"سوق أبوظبي العالمي" : إطار العمل المحسّن لمدققي الحسابات يدخل حيّز التنفيذ من 1 ديسمبر الحالي

  • 2021-12-19
  • 12:19

"سوق أبوظبي العالمي" : إطار العمل المحسّن لمدققي الحسابات يدخل حيّز التنفيذ من 1 ديسمبر الحالي

دخل إطار العمل المحسّن لمدققي الحسابات حيّز التنفيذ بالكامل اعتباراً من الأول من كانون الأول/ديسمبر الحالي، بحسب ما أعلن "سوق أبوظبي العالمي".

وأشار "سوق أبوظبي العالمي" في بيان إلى أن ذلك يأتي بعد موافقة مجلس إدارته على إطار العمل في آب/أغسطس من هذا العام، لافتاً النظر إلى أن سلطة التسجيل لديه ستقوم بالإشراف على إطار العمل وتنفيذه.

وذكر أنه قام بتعزيز إطار عمل مدققي الحسابات لأسباب عدة منها ضمان التكافؤ الدولي في مجال الرقابة على التدقيق من جانب "سوق أبوظبي العالمي"، وتعزيز جودة عمليات التدقيق وحماية المستثمرين، بما ينعكس على مستوى الثقة في "سوق أبوظبي العالمي" وبيئة الأعمال لديه.

وأوضح أن التغييرات الرئيسية في إطار عمل مدققي الحسابات تشمل "معايير تسجيل مكثفة" حيث يتوجب على جميع المدققين ومديري التدقيق استيفاء هذه المعايير قبل التسجيل، والذي يشمل إبراز المدققين ما يؤكد كفاءتهم، والامتثال للمعايير المهنية والأخلاقية الدولية، إلى جانب الحصول على حيازة تأمين تعويض مهني مناسب.

وأضاف أن الإطار يشمل أيضاً "تصاريح إضافية" حيث سيتعين على مدققي الحسابات العاملين ضمن "سوق أبوظبي العالمي" ومديري التدقيق الذين يرغبون في قبول مهام التدقيق للشركات العامة والمؤسسات المالية الحصول على تصريح إضافي من سلطة التسجيل لدى "سوق أبوظبي العالمي" بعد استيفائهم للمعايير والمتطلبات الأهلية، بالإضافة إلى "صلاحيات رقابية معززة" حيث ستكون سلطة التسجيل لدى "سوق أبوظبي العالمي" مسؤولة عن المراقبة والإشراف على المدققين وجودة التدقيق في "سوق أبوظبي العالمي" حيث تتبنى سلطة التسجيل نهجاً  قائماً على المخاطر في تقييماتها الميدانية والمكتبية وتنشر تقريراً سنوياً عن أنشطتها التشغيلية.

ولفت النظر إلى أن إطار عمل المدققين في "سوق أبوظبي العالمي" يوفر ترتيبات انتقالية لمدققي الحسابات الحاليين المعترف بهم، حيث تسمح الفترة الانتقالية للمدققين الحاليين ومديري التدقيق في "سوق أبوظبي العالمي" بإعادة التسجيل بموجب إطار العمل الجديد من 1 كانون الأول/ديسمبر حتى تاريخ التجديد الحالي للمدقق.

ودعا "سوق أبوظبي العالمي" المدققين ومديري التدقيق الحاليين لإعادة التسجيل مبكراً وإتاحة الوقت الكافي لعملية إعادة التسجيل، حيث من المحتمل أن تستغرق عملية التسجيل في سلطة التسجيل لكل من المدققين الحاليين والمحتملين 4 أسابيع على الأقل من تاريخ تقديم الطلب إلى التسجيل، مشدداً على ضرورة أن يأخذ المتقدمون هذه النقطة في الاعتبار في خطتهم لضمان عدم وجود أي ثغرة في خدمات التدقيق المقدمة للعملاء.

المهيري: إطار عمل المدققين المحسن يعزز من مكانة "سوق أبوظبي العالمي" كسلطة قضائية مستدامة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـسلطة التسجيل لدى "سوق أبوظبي العالمي" ظاهر بن ظاهر المهيري إن إطار عمل المدققين المحسّن يعزز من مكانة السوق كسلطة قضائية متكاملة ومستدامة، حيث يضمن حماية المستثمرين ويعزز ثقة الأعمال.

وأضاف المهيري أن البيانات المالية المدققة بجودة عالية هي العامل الأساسي لسلامة الأسواق المالية وبيئة العمل ضمن القطاع المالي، مشيراً إلى أن المدققين يلعبون دوراً رئيسياً في ضمان موثوقية التقارير المالية والتي بدورها تسمح للمستثمرين باتخاذ القرارات المناسبة، حيث سيساعد الإطار الجديد المحسن على زيادة نمو الأعمال وحماية الشركاء الاستراتيجيين وتعزيز سمعة "سوق أبوظبي العالمي".