"جمارك دبي": أحجام التجارة العامة للإمارة ترتفع بنسبة 32.8 في المئة خلال النصف الأول من 2021

  • 2021-12-16
  • 12:44

"جمارك دبي": أحجام التجارة العامة للإمارة ترتفع بنسبة 32.8 في المئة خلال النصف الأول من 2021

أعلنت "جمارك دبي" أن الإمارة سجلت زيادة بنسبة 32.8 في المئة على أساس سنوي في أحجام التجارة العامة لديها خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأوضحت "جمارك دبي" في بيانات أصدرتها خلال معرض "أوتوميكانيكا دبي" المتخصص في قطاع خدمات ما بعد البيع والذي أقيم في دبي أن معدلات التجارة العامة في الإمارة بلغت 731 مليار درهم في النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع 551 مليار درهم على أساس سنوي، لافتة النظر إلى حفاظ قطاع غيار السيارات على مساهمته الكبيرة في إجمالي حجم التجارة خلال النصف الأول من هذا العام عند 22.3 مليار درهم وبنسبة 3.9 في المئة والتي تشمل 11.4 مليار درهم على شكل واردات خاصة بقطاعات معينة و9.5 مليارات درهم على شكل صادرات و1.4 مليار درهم لإعادة التصدير.

وذكرت أن المنهجية العالمية لدبي في دعم التعافي التجاري من تداعيات "كوفيد-19" تمحورت حول التعاون مع أكبر 5 شركاء تجاريين لقطاع غيار السيارات في الإمارة خلال النصف الأول من العام 2021 مع إسهام 5 دول من 3 قارات بنحو 8.37 مليارات درهم أو 37.5 في المئة من إجمالي حجم تجارة قطع غيار السيارات بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو واشتملت القائمة على كل من اليابان عند 2.85 مليار درهم والصين عند 1.53 مليار درهم والسعودية عند 1.38 مليار درهم والولايات المتحدة عند 1.34 مليار درهم وألمانيا عند 1.27 مليار درهم.

حسين: الأرقام تسلّط الضوء على نجاح استراتيجية دبي في التعامل مع الجائحة

وفي هذا السياق، قال كبير مسؤولي إدارة التحقق من صحة البيانات ومراقبتها في "جمارك دبي" فؤاد بسام حسين إن هذه الأرقام تسلّط الضوء على نجاح استراتيجية دبي في التعامل مع الجائحة، مشيراً إلى أنها تُظهر بكل وضوح تحقيق الإمارة لمعدلات نمو مذهلة على أساس سنوي مع تسجيل بوادر واضحة للتعافي.

بيليكوزن: النمو القوي الذي حققه القطاع على أساس سنوي يبشر بمستقبل مشرق

من جانبه، قال مدير عام معرض "أوتوميكانيكا دبي" محمود غازي بيليكوزن إن الإمكانات الإجمالية للجهات العارضة التي تشارك من 47 دولةً ضمن 12 جناحاً وطنياً تُبرز بشكل واضح مدى الثقة الكبيرة التي يتمتع بها القطاع في إمارة دبي.

وأوضح بيليكوزن أن هناك معنويات عالية في أوساط خبراء القطاع خلال فعاليات المعرض الأمر الذي يتعزز بمستوى التنافسية والنشاط الواضحين لدى شريحة واسعة من الشركات المحلية والعالمية المشاركة فيه ويعكس الحضور العالمي الواسع النطاق للجهات العارضة والزوار الدور المحوري الذي يلعبه "أوتوميكانيكا دبي" في تسهيل عقد الصفقات على مدار العام مع مختلف أعضاء شبكة دبي العالمية من الشركاء التجاريين في قطاع غيار السيارات.

وأضاف أن النمو القوي الذي حققه القطاع على أساس سنوي يبشر بمستقبل مشرق، مؤكداً ثقته بتزامن المبادرات الاستراتيجية التي تشهدها المنطقة على مستوى الحكومات في مجالات التصنيع والتوسع الصناعي مع ارتفاع الطلب الاستهلاكي لدفع القطاع لتحقيق المزيد من النمو ولا سيما في ضوء التوقعات بزيادة عدد السكان في المنطقة وارتفاع الثروات المتاحة فيها.

تجدر الإشارة إلى أن معرض "أوتوميكانيكا دبي" الذي يُقام ضمن 8 صالات في "مركز دبي التجاري العالمي" يضمّ 6 أقسام وتشمل الإطارات والبطاريات وغسيل السيارات والتجديد والصيانة والتصليح وقطع الغيار والمكوّنات والإلكترونيات والنظم الإلكترونية والأكسسوارات وأدوات التعديل حسب الطلب.

ويشهد المعرض للمرة الأولى حفل توزيع جوائز شامل لتكريم التميّز في جميع مجالات القطاع على المستوى الإقليمي بما فيها المنتجات والخدمات والموظفين والتدريب كما يُقيم تحدي الأدوات والمهارات والذي يشتمل على فعالية مباشرة يستعرض فيها الأخصائيون مهاراتهم في تبديل الإطارات وتركيب العجلات والحلول الذكية لإزالة خدوش الهيكل.