ماجد الفطيم 2019: نمو طفيف بالأرباح برغم التوسّع

  • 2020-02-24
  • 12:02

ماجد الفطيم 2019: نمو طفيف بالأرباح برغم التوسّع

  • دائرة الأبحاث

حققت مجموعة "ماجد الفطيم" ارباحاً تشغيلية بقيمة 4.6 مليار درهم اماراتي (1.3 مليار دولار أميركي) في العام الماضي، مرتفعة بنحو 1 في المئة عن العام الذي سبقه مستفيدة من تحسن كفاءة التشغيل ومواصلة النمو في أسواق جديدة.

ونمت الإيرادات بنسبة مماثلة لتبلغ 35.2 مليار درهم مع التوسع في عدد من القطاعات الجديدة والدول الإقليمية والتي عوضت تباطؤ حجم الأعمال داخل الامارات.

  1. نمت ايرادات "ماجد الفطيم للمشاريع" بنحو 17 في المئة إلى 2.8 مليار درهم في العام 2019 نتيجة التوسع في كل من السعودية ومصر. ففي المملكة، استمرت الشركة في مواصلة التركيز على قطاع السينما مع إضافة 78 شاشة عرض مستفيدة من الطلب القوي على الترفيه ليصل إجمالي عدد شاشات عرض "ڤوكس سينما" في المملكة إلى 82 شاشة.
  2. سجلت "ماجد الفطيم للتجزئة" نمواً في الإيرادات بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 28.1 مليار درهم خلال عام 2019، على الرغم من انخفاض معدلات الإنفاق الفردي بسبب التغيرات في سلوك المستهلكين. واستمرت سلسة "كارفور" في التوسع مع إضافة 42 متجراً خلال عام 2019، مع التركيز بشكل كبير على السوق المصرية. ووصل إجمالي عدد متاجر "كارفور" الآن إلى أكثر من 300 متجر في مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك أول متجر في أوغندا، والذي يمنح العملاء تجربة تسوق وتجزئة بمعايير عالمية. وعليه، نمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك لهذا القطاع بنسبة 2في المئة لتصل إلى 1.4 مليار درهم.
  3. تراجعت إيرادات "ماجد الفطيم العقارية" بنحو 1 في المئة مستفيدة من افتتاح مراكز تجارية جديدة والتي عوضت تراجع إيرادات الفنادق. وشهد هذا القطاع ارتفاع المصاريف التشغيلية مما أدى إلى استقرار الأرباح التشغيلية عند حدود ثلاثة مليارات درهم، دون أي تغيير يذكر عن العام الذي سبقه. 

نحو المزيد من التوسع

تخطط "ماجد الفطيم" لمزيد من التوسع في الأسواق التي تشهد إمكانات مرتفعة للنمو بالإضافة إلى السوق المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع أم يصل عدد مراكز التسوق التابعة للشركة إلى 28 مركزاً في عام 2020 مع افتتاح مركزين جديدين هما سيتي سنتر الزاهية في الشارقة، والذي سيكون أكبر مركز تسوق على مستوى الإمارات الشمالية، بالإضافة إلى "متاجر المصلى" الذي افتتح أبوابه خلال الربع الأول.

وسيقوم "كارفور" خلال عام 2020، بافتتاح أول متجر له في أوزبكستان، مع وجود خطط للقيام بالمزيد من التوسعات في أسواق جديدة على مستوى منطقتي وسط آسيا وأفريقيا. وستواصل الشركة أيضاً زيادة عدد المتاجر التابعة لها في الأسواق الرئيسية والتوسع في قدرات التجارة لتلبية الطلب المتزايد على التسوق الرقمي، وذلك من خلال إيجاد حلول مبتكرة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص. 

بدورها، ستواصل " ڤوكس سينما" توسعها في المملكة العربية السعودية تماشياً مع خطتها لافتتاح 600 شاشة عرض سينمائي في المملكة بحلول عام 2023. وتخطط الشركة خلال عام 2020 لافتتاح 87 شاشة عرض سينمائي جديدة مع التركيز على افتتاح دور سينما للمرة الأولى في مدن مثل تبوك وحائل والجبيل، فضلاً عن التوسع في محفظتها الحالية من شاشات العرض السينمائي في كل من الرياض وجدة والدمام.

سيولة نقدية مرتفعة

وقد حافظت "ماجد الفطيم" على موقف مالي قوي ومستويات كافية من السيولة، بما يؤمن احتياجاتها من التمويل لما يزيد على أربعة أعوام مقبلة، سواء عبر النقد أو وسائل التمويل المتاحة. وقامت الشركة خلال عام 2019 بإعادة تمويل الاستحقاقات الحالية من خلال إصدارين للصكوك الخضراء بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار، فيما يعد أول إصدار لصكوك خضراء مؤسسية قياسية على مستوى العالم. وسيتم استخدام العائدات لتمويل المشاريع الخضراء الحالية والمستقبلية في "ماجد الفطيم"، بما في ذلك مشاريع المباني الخضراء والطاقة المتجددة والإدارة المستدامة للمياه وكفاءة الطاقة.