مذكرة بين "الإمارات للتنمية" و"الفجيرة الوطني" لتوفير برنامج لضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

  • 2021-11-10
  • 11:11

مذكرة بين "الإمارات للتنمية" و"الفجيرة الوطني" لتوفير برنامج لضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

وقّع "مصرف الإمارات للتنمية" مذكرة تفاهم مع "بنك الفجيرة الوطني" بهدف توفير برنامج لضمان القروض والإقراض المشترك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

ووقّع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي والرئيس التنفيذي لـ"بنك الفجيرة الوطني" فينس كوك.

وتأتي مذكرة التفاهم مع "بنك الفجيرة الوطني" في إطار التزام المصرف بالعمل على تعزيز منظومة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة وتحسين مساهمة هذه المشاريع في الناتج المحلي الإجمالي. وتركز هذه الشراكة على توفير حلول تمويلية استراتيجية للمشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم الركائز الاقتصادية في الإمارات.

وبموجب مذكرة التفاهم، يوفر "مصرف الإمارات للتنمية" ضمانات مالية أو برنامج إقراض مشتركاً لعملاء "بنك الفجيرة الوطني" من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويقدم "بنك الفجيرة الوطني" تمويلاً يصل إلى 10 ملايين درهم للشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن تكون 50 في المئة من قيمة التسهيلات بضمانة أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.

ويهدف البرنامج كذلك إلى دعم المواطنين الإماراتيين الراغبين بالحصول على تمويل لتأسيس شركاتهم الناشئة وتطوير أعمالها عبر تقديم تسهيلات تمويلية تصل إلى مليون درهم، بحيث يكون 60 في المئة من هذا المبلغ إما بضمانة أو إقراض مشترك من "مصرف الإمارات للتنمية".

ويوفر برنامج ضمان القروض والإقراض المشترك منصة قوية لـ"مصرف الإمارات للتنمية" و"بنك الفجيرة الوطني" لزيادة قروضهما المالية لفئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على القطاعات الصناعية ذات الأولوية، وهي التصنيع، والرعاية الصحية، والبنية التحتية، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا.

وتتماشى مذكرة التفاهم مع استراتيجية "مصرف الإمارات للتنمية" التي أطلقها أخيراً، حيث يقدم الاقراض المباشر وغير المباشر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة "تمويلاً طويل الأجل وتمويل المشاريع والمستحقات"، ويشكّل ذراعاً استثمارية للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى خدمات الأعمال الاستشارية لرواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة "التدريب والإرشاد وأبحاث السوق".

النقبي: مذكرة التفاهم تعكس جهودنا في تأدية دور حيوي في خطط التنوع الاقتصادي في الإمارات

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي إن مذكرة التفاهم مع "بنك الفجيرة الوطني" تعكس جهود المصرف في تأدية دور حيوي في خطط التنوع الاقتصادي في الدولة وسد فجوة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات رئيسية في مختلف أنحاء الدولة.

وأكد النقبي تطلعه من خلال الجهود المشتركة إلى تسهيل الوصول إلى الموارد المالية، وتعزيز منظومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم أهداف الإمارات نحو بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة، والمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة.

كوك: الشركات الصغيرة والمتوسطة تعدّ العمود الفقري لاقتصاد الإمارات

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"بنك الفجيرة الوطني" فينس كوك إن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعدّ العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات، إذ يعد "بنك الفجيرة الوطني" داعماً أساسياً للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف كوك أن الشراكة مع "مصرف الإمارات للتنمية" تعكس التزام البنك بدعم هذه المنظومة من الشركات في الدولة، معبراً عن سعادته بالعمل لتوسيع نطاق التمويل المتاح للعملاء ودعم تطلعات الدولة لنمو هذا القطاع.