AUDEMARS PIGUET تدخل الاستدامة من بابها العريض

  • 2021-11-10
  • 10:24

AUDEMARS PIGUET تدخل الاستدامة من بابها العريض

تستثمر دار أوديمار بيغه Audemars Piguet في المستقبل من خلال موقعين معاصرين للإنتاج ومواقع وحدات إنتاجية قادرة على التكيّف مع الاحتياجات المتزايدة للعلامة، وبينما استقبل مصنع الشركة الواقع في منطقة ليه سينيول – لولوكل موظفيه أخيراً بعد ثلاثة أعوام من أعمال البناء، وضعت الدار السويسرية تواً حجر الأساس لمبناها الجديد المُسمّى "آرك – Arc"، بجوار المصنع الواقع في شارع دي فورج des Forges في لوبراسّو.

يجسد هذان المشروعان المعماريان الواسعان نهج Audemars Piguet المستدام وثقافة العمل التي تتطلب المزيد من المرونة والنموذجية، ويسلط المبنيان الضوء أيضاً على تفاني العلامة التجارية في الإنشاءات المعمارية المبتكرة المدمجة في بيئتها واحترامها لهذه البيئة على حدّ سواء.

يقع مصنع دي سينيول في لولوكل الذي يحتضن ورشات عمل العلامة المعروفة سابقاً باسم رونو و بابي Renaud & Papi المتخصصة في الساعات المعقدة. ويتكون الموقع الجديد من مبنى من طابق واحد تبلغ مساحته 10.400 متر مربع، موزعة على مستويات عدة كيفت لتناسب تضاريس الوادي ومسارات الخطوط الصناعية.

نظام إضاءة وتدفئة مستدام

وضع تصور المبنى مكتب المهندس المعماري السويسري كونيك دو مورسييه، وهو يجمع بين رفاهية الموظفين وراحتهم، ويتيح في الوقت ذاته دخول الضوء الطبيعي والتقنيات الجديدة. يتضمن المبنى نوافذ كبيرة واسعة مصنوعة من زجاج SageGlass، وهو زجاج متلون كهربائياً موفّر للطاقة وللتكلفة، ويتلون تلقائياً بحسب شدة الضوء الطبيعي. ويضمن هذا النوع من الزجاج تحكماً بدرجة الحرارة على مدار العام ويوفّر رؤية كاملة على المناظر الطبيعية المحيطة. وطور المبنى بالتعاون مع البروفسور في تقنيات البناء المستدامة في EPFL – المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان مارلين أندرسن التي استخدمت خبرتها في رفاهية الضوء الطبيعي لتطوير مساحات عمل تستجيب للاحتياجات المُحددة لكل مهنة.

اما في لوبراسّو، كُلفت شركة Steiner SA لبناء آرك Arc الذي صممته شركة De Giuli & Portier. وسيمتد هذا المبنى الذي يتخذ شكل الحرف U على مساحة 17.000 متر مربع مقسمة بين 3 طوابق، بالإضافة إلى طابقٍ أرضي سفلي حيث توجد الغرف التقنية. بالإضافة إلى ذلك، سيكون مبنى "آرك – Arc" متصلاً بمصنع دي فورج الحالي عن طريق عناصر توصيل، ومعاً سيعيد المبنيَان توحيد جميع المواقع الصناعية لصانع الساعات السويسري، المنتشرة حالياً عبر فالي دو جو، تحت سقف واحد. ومن المتوقع انتهاء الأعمال الإنشائية فيه العام 2025. سيستفيد المبنى آرك من ضوء النهار بفضل النوافذ المصنوعة من الزجاج المتلون كهربائياً. ويتوافق هذا البناء مع التزام العلامة بتعزيز الهندسة المعمارية الرائدة التي تحترم بيئتها.

وضع تصور وتصميم مصنع دي سينيول لسير العمل المترابط، مع التشجيع على الإبداع والتواصل والمرونة، إذ يُتيح التصميم الداخلي إمكانية تخمين احتياجات الموظفين المتزايدة دائماً والتكيف معها، مع تسهيل العمل الجماعي المتعدد التخصصات. يمنح التنظيم المكاني والمساحي للمبنى الهندسي والجدران الزجاجية الفاصلة رؤية كاملة بين مختلف الورشات، ويعزز التواصل بين الموظفين. وانطلاقاً من إعطاء الأولوية للعلاقات الاجتماعية، تُوفر"الساحة" التي خصصت في المركز مساحة واسعة ومبهجة للاجتماعات تمكّن 190 موظفاً من الالتقاء فيها والتحدث والاسترخاء.

وعلى غرار مصنع سينيول، تدور فكرة مبنى آرك حول العلاقات الإنسانية ورفاهية الحِرَفيين، فهو يحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من المساحات الصغيرة المُبهِجة للاسترخاء والتواصل غير الرسمي. إلى ذلك، سيُحول الفناء الواقع بين مبنى آرك ومصنع دي فورج إلى حديقة.

 انخراط في المستقبل

يُعتَبَر نهجُ الاستدامة متجذراً في أوديمار بيغه، وفي هذا السياق يلبّي هذان المبنيان المصمّمان بتفكيرٍ مُستقبلي متقدم متطلبات شهادة Minergie من حيث التأثير البيئي المنخفض والبنية الداخلية النموذجية.

يجمع مصنع دي فورج الخالي من الوقود الأحفوري في نظام التدفئة الخاص به، بين فرنين للتدفئة من الحبيبات الخشبية ومضخة حرارية وعناصر إضافية لاستعادة النفايات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن البناء نظاماً يمنع تيارات الهواء ويضمن توزيعاً متساوياً لدرجة الحرارة طوال العام. وجُهز السقف بألواحٍ كهروضوئية يبلغ عددها 300 لوح، تغطي مساحةً إجمالية تبلغ 480 متراً مربعاً بسعةِ طاقة قدرها 80 كيلوواط.

وفي لوبراسّو، تم تصوّر وتصميم كل شيء لتقليل البصمة الكربونية لمبنى "آرك – Arc"، إذ طُور المشروع من وجهةِ نظرٍ بيئية، ويتضمن خطة استخدامٍ جزئية مصممة بعناية لمساحة الأرض. وسيعيد السقف الأخضر إنشاء بيئةٍ حيوية مثالية للحشرات والطيور، مع توفير إطلالةٍ بانورامية من ممرّ Marchairuz في تناغمٍ تام مع مروج فالي دو جو. سيستفيد المشروع من خطة إدارة الطاقة المتطورة: بالإضافة إلى استخدام حرارة النفايات الصناعية، سيوصل "آرك – Arc" بنظام التدفئة القائم على الخشب والخالي من الوقود الأحفوري Le Brassus Bois الواقع بجوار محطة القطار. وستزود الألواح الكهروضوئية المصنع بمصدرٍ إضافي للطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، أُعطِيَت الأولوية لاستخدام مواد البناء المتجددة في استجابةٍ لمتطلبات Minergie-ECO. يتطرق المصطلح "ECO"، أي: بيئي، إلى جوانبَ إضافية تتعلق بالصحة والبناء البيئي.