"الإمارات العالمية للألمنيوم" تنتهي من مشروع توسيع مصهر الطويلة في أبوظبي

  • 2021-11-07
  • 10:01

"الإمارات العالمية للألمنيوم" تنتهي من مشروع توسيع مصهر الطويلة في أبوظبي

انتهت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عمليات مشروع توسيع مصهر الطويلة التابع للشركة في أبوظبي.

وأضافت عمليات التوسيع للمصهر في الطويلة 66 خلية اختزال جديدة إلى خطوط الإنتاج الثلاثة، مما يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية بنحو 78 ألف طن من المعدن سنوياً، معززاً بذلك مكانة الشركة كأحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم.

استخدام التقنيات المطورة محلياً في جميع خلايا الاختزال الجديدة

وتواصل الشركة استخدام تقنياتها الخاصة والمطورة محلياً في الدولة في جميع خلايا الاختزال الجديدة، حيث اعتمدت على استخدام تقنياتها الخاصة في جميع عملياتها التوسعية منذ تسعينات القرن الماضي، بالإضافة إلى أنها أعادت تحديث جميع خطوط إنتاجها القديمة باستخدام التقنيات المحلية المطورة بأيدٍ إماراتية.

3 مراحل

وتضمّن مشروع توسيع مصهر الطويلة 3 مراحل، حيث اكتملت المرحلة الأولى وبدأت عمليات التشغيل في شهر نيسان/أبريل الماضي، واكتملت المرحلة الثانية في شهر تموز/يوليو الماضي، فيما شهدت المرحلة الأخيرة من التوسيع تركيب 14 خلية اختزال جديدة في خط الإنتاج الثالث.

تقنية "DX"

وتطور الشركة تقنياتها الخاصة محلياً منذ أكثر من 25 عاماً، وتستخدم خلايا الاختزال الجديدة في خط الإنتاج 1 و2 تقنية "DX " من شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، بينما تستخدم خلايا الاختزال الجديدة في خط الإنتاج 3 تقنية "DX+ Ultra" التي طوّرتها الشركة، وتعتبر كلتا التقنيتين من بين أكثر التقنيات كفاءةً في استخدام الطاقة في العالم.

وفي العام 2016، أصبحت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" أول شركة صناعية إماراتية ترخّص تقنياتها الصناعية الأساسية على الصعيد الدولي، حيث قامت بتصدير تقنية DX+ Ultra إلى شركة "ألمنيوم البحرين" وكانت الصفقة بمثابة علامة فارقة في دعم رؤية دولة الإمارات لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة.

توقيع اتفاقات

وخلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وقّعت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" اتفاقية مع شركة "نيو ألومنيو كولومبيا" والتي من شأنها ترخيص تقنية DX+ Ultra لتطوير أول منشأة لإنتاج الألمنيوم في الدولة اللاتينية، كما وقّعت الشركة في شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 سلسلة من الاتفاقات مع شركة "إينالوم" الإندونيسية للمساعدة على تطوير مصهر الألمنيوم التابع للشركة الإندونيسية في شمال سومطرة باستخدام الخبرات التقنية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

بن كلبان: خطوة مهمة نحو تعزيز طاقة الشركة الإنتاجية

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبد الناصر بن كلبان إن إنجاز مشروع توسيع مصهر الطويلة يعدّ خطوة مهمة نحو تعزيز طاقة الشركة الإنتاجية لتلبية متطلبات السوق المتنامية، وخصوصاً بعد مرحلة التعافي من جائحة "كوفيد-19"، مشيراً إلى أنه تمّ الانتهاء من تنفيذ عملية التوسيع بأقل من الميزانية المخصصة وفي الموعد المحدد ومن دون حدوث أي إصابات ناجمة عن العمل، على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة.

وأضاف بن كلبان أن خلايا الاختزال البالغ عددها 2843 خلية في شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" تستخدم تقنياتها الخاصة العالية الكفاءة والمطورة محلياً في دولة الإمارات، والتي تمثل واحدة من أهم نقاط قوتها التنافسية وتعتبر فخراً لشركة رائدة في صناعة الألمنيوم العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" باعت في النصف الأول من العام 2021 نحو 1.18 مليون طن من المعدن المصبوب لعملائها في أكثر من 50 دولة.

وتنتج الشركة واحداً من كل 25 طناً من الألمنيوم المنتج في جميع أنحاء العالم. ويمثل الألمنيوم الذي تنتجه الشركة أكبر الصادرات الإماراتية بعد النفط والغاز، كما يعتبر قطاع الألمنيوم واحداً من أكبر الصناعات في دولة الإمارات، حيث يمثل 1.4 في المئة من الاقتصاد المحلي ويدعم 60 ألف وظيفة في الدولة.