أرامكو تنال الموافقة على تطوير حقل غاز الجافورة

  • 2020-02-23
  • 06:01

أرامكو تنال الموافقة على تطوير حقل غاز الجافورة

الانتاج يبدأ بـ 2024 والشركة تتوقع أثراً مالياً إيجابياً

حصلت شركة أرامكو السعودية على موافقة الجهات التنظيمية لتطوير حقل غاز الجافورة غير التقليدي.

وتوقعت الشركة بحسب بيان صدر عنها، أن يبدأ الانتائج في الحقل في أوائل العام 2024، مشيرة إلى أنه سيصل إلى نحو 2.2 مليار متر مكعب من الغاز يومياً بحلول العام 2036 مع إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان يومياً، وسينتج نحو 550 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات.
وأوضحت الشركة أن احتياطي الغاز في الجافورة، وهو أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير تقليدي في المملكة، تقدر بنحو 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الرطب، متوقعة أن "يكون لتطوير الحقل أثرٌ ماليّ إيجابي على المدى الطويل، سيبدأ في الظهور عبر النتائج المالية للشركة على مراحل متزامنة مع الأعمال المتعلقة بتطوير الحقل".

من جهتها، نشرت وزارة الطاقة السعودية رسماً توضيحياً أشارت فيه إلى أن نجاح تطوير الحقل سيجعل من السعودية ثالث أكبر منتج للغاز بحلول 2030، علماً أن المملكة تهدف إلى أن تصبح مصدراً للغاز في حلول العام المذكور. وافادت الوزارة في الرسم أن إنتاج الحقل سيعطي الأولوية لتطوير الصناعات المحلية، بما في ذلك التعدين، وكذلك توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت يوم الجمعة الماضي أن المملكة تعتزم تطوير الحقل باستثمارات 110 مليارات دولار، موضحة أن الخطط راجعتها اللجنة العليا للموارد الهيدروكربونية خلال اجتماع ترأسه ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وقال الأمير محمد إن تطوير الحقل سيدر دخلا صافيا للحكومة على مدار 22 عاما يبلغ 8.6 مليار دولار سنويا بحسب ما ذكرت الوكالة.

ويقع الجافورة جنوب شرقي الغوار، أضخم حقل نفط تقليدي في العالم. ويتطلب الغاز غير التقليدي وسائل استخراج متقدمة، على غرار المستخدمة في صناعة الغاز الصخري. والغاز غير المصاحب ليس منتجا ثانويا لإنتاج النفط.