Jeep Grand Cherokee L أنيقة بقدرات دفع رباعي عالية

  • 2021-10-30
  • 10:00

Jeep Grand Cherokee L أنيقة بقدرات دفع رباعي عالية

كشفت "ستيلانتيس" عن سيارة "جيب غراند شيروكي إل" الجديدة كلياً في منطقة الشرق الأوسط، والتي تضمنت مزيجاً من الأناقة والقدرات العالية للدفع الرباعي والفخامة والمزايا التكنولوجية وخصائص السلامة المتقدمة، وقد تمّ تعزيز السيارة الجديدة بعدد من اللمسات المطوّرة لتحسين قدرة الدفع الرباعي وقيادتها وسكونها، مع تخفيض الوزن وتحسين استهلاك الوقود.

ديناميكيات قيادة عالية الأداء

زودت "غراند شيروكي إل" بثلاثة أنظمة للدفع الرباعي، وهي "كوادرا تراك I و"كوادرا تراك II" و"كوادرا درايف II" مع نظام تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق للمحور الخلفي. وجهزت الأنظمة الثلاثة بعلبة نقل حركة نشطة لتحسين التشبث عبر نقل العزم الى العجلة التي تتميّز بأعلى قدر من التشبث. ويسمح نظام التحكم بالتشبث "سيليك تيرين" للعملاء اختيار الإعدادات للطرقات الوعرة والمعبدة للحصول على أفضل أداء ممكن من الدفع الرباعي، مع خمس وضعيات مختلفة (الرياضية، أوتو، الصخور، المسار الثلجي، طين/رمال).

كما تقدم "جيب" لأول مرة في تاريخ "جراند شيروكي"، نظام التعليق الهوائي "كوادرا ليفت" الذي يضم تخميداً إلكترونياً مرناً.

وتقدم سيارة "جيب غراند شيروكي إل" خياراً بين محرّكين قويين ودقيقين وعاليي الكفاءة في استهلاك الوقود. المحرك القياسي "بنتاستار" مؤلّف من 6 أسطوانات على شكل V سعة 3.6 لترات، بقوة 293 حصاناً و353 نيوتن /متر من العزم، وهو مجهز قياسياً بتكنولوجيا تشغيل المحرك وإطفائه (ESS) لتوفير الوقود.

كما يتوفر محرك من 8 أسطوانات على شكل V سعة 5.7 لترات، يعمل بقوة 357 حصاناً وينتج 529 نيوتن /متر من العزم على نطاق دوران واسع. ويقدم هذا المحرك أداءً وكفاءة عاليتين مع النظام المتغير لتوقيت عمل الصمامات (VVT) وتقنية التوفير في استهلاك الوقود (توقيف الأسطوانات عن العمل)، ما يوفر ما بين 5 و20 في المئة من استهلاك الوقود.

تصميم عصري أنيق

عزّز الشبك الأمامي لسيارة "غراند شيروكي إل" الأكثر ميولاً الى الأمام من طول غطاء المحرك، ويوحي بتصميم طراز "واجونير" الشهير. وللمرة الأولى، تمّ تجهيز كل طرازات هذا الطراز قياسياً بمجموعة كاملة من الإنارة بتقنية LED، وزودت بمصابيح أمامية رفيعة، إضافة الى مصابيح ضباب أفقية. وفي القسم الخلفي يكتمل تصميم الإنارة مع مصابيح خلفية رفيعة للغاية. وتشمل العناصرالإضافية قبضات أبواب تُضاء عند الاقتراب من السيارة وإنارة للأرض الى جانب السيارة من مصابيح في مرآة الرؤية الجانبية، وهي تجهيزات قياسية في طراز "ساميت ريزيرف".

ويتضمن التصميم الداخلي للسيارة مواد مصنوعة يدوياً بتفاصيل ومزايا عصرية تتماشى بسلاسة مع الشكل الخارجي، وأُعيد تنسيق القسم الوسطي الذي بات الآن من الأسهل على السائق الوصول إليه. ويحيط إطار ساطع بالشاشة من الجيل المقبل قياس 10.1 بوصات المخصصة لنظام يوكونيكت 5. والجديد أيضاً هو مجموعة عدادات رقمية من دون إطار مع أكثر من عشرين قائمة مختلفة يستطيع السائق الاختيار منها، من بينها تقنيات مساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة المتكيف ونظام المساعدة على الطرقات السريعة والرؤية الليلة وخاصية رصد نعاس السائق. وللتحكم بهذه المجموعة الرقمية، تضم السيارة مقود توجيه جديداً بالكامل متعدد الوظائف مع مقبضي تعشيق.

وتمّ اعتماد هندسة مقاعد جديدة بالكامل في "غراند شيروكي إل" تضم وسادة قابلة للتعديل في المقاعد الأمامية في طراز "ساميت ريزيرف". ويمكن الحصول على مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً وفق 16 وضعية مع ذاكرة ودعم للظهر بشكل قياسي في "ساميت ريزيرف" الذي يضم ايضاً جهاز تدليك للظهر في المقاعد مع خمسة إعدادات قابلة للتعديل ومع ثلاثة مستويات من حدة الضغط، كما جهزت السيارة بنظام سمعي متطور من نوع "ماكنتوش".

أبعاد جديدة ومزايا أمان متقدمة

تمّ تجهيز "غراند شيروكي إل" بصف ثالث من المقاعد، وقاعدة عجلات كبيرة (3,091 ملم) تضمن مساحة داخلية رحبة، ومريحة، وتضم فتحات أبواب أوسع في الصف الثاني مقارنة بالأجيال السابقة تفتح بزاوية 64 درجة مع عتبات جانبية خارجية للدخول أو الخروج.

وتُعدّ "غراند شيروكي إل" أول سيارة من "ستيلانتيس" تضم خاصية فتح إلكتروني عن بعد في منطقة التحميل الخلفية من أجل طي مقاعد الصف الثاني بسرعة وسهولة لتصبح مسطحة، وهذا التجهيز قياسي في طراز "ساميت ريزيرف".

تشمل خواص الأمان في "جيب جراند شيروكي إل" أكثر من 110 ميزات للأمان والسلامة، من بينها تطبيقات مبتكرة للتكنولوجيا لتحسين الاتّصال بين السائق والسيارة والطريق، وتحسن هذه المزايا مجال الرؤية للسائق وتسهل رؤية العدادات وأجهزة التحكم وتؤمن قدرات مساعدة للسائق لتجنّب الاصطدامات.

ومن بين تجهيزات السلامة القياسية نظام التنبيه من الاصطدام الأمامي عند السرعات العالية مع الكبح النشط ورصد المشاة/الدراجين، نظام المساعدة على الركن المتوازي والعمودي مع نظام كاميرا الرؤية المحيطية بزاوية 360 درجة، كاميرا الرؤية الليلية مع خاصية الكشف عن المارة والحيوانات، كشف المسار الخلفي المتقاطع، نظام تثبيت السرعة المتكيف مع ميزة التوقف والسير، التحكم النشط بالمسار، نظام التحذير من مغادرة المسار "لاين سينس" مع المساعدة على الحفاظ على المسار، نظام مساندة الفرملة المتقدم، نظام مراقبة النقاط العمياء، كاميرا "بارك فيو" للرؤية الخلفية عند التراجع، نظام مساندة الركن الخلفي "بارك سينس" مع ميزة التوقف، مكبح ركن كهربائي يعمل بكبسة زر، نظام مراقبة ضغط الإطارات، خاصية الكشف عن نعاس السائق والتعرّف على إشارات السير.

ويقدم نظام يوكونيكت 5 المزيد من الخدمات المتّصلة لسهولة في الاستخدام. وتشمل مجموعة الأنظمة هذه: شاشة رقمية تعمل باللمس قياس 8.4 أو 10.1 بوصات، خمسة ملفات تعريف للمستخدم إضافة الى نمط خدمة ركن السيارة، تطبيقا Apple CarPlay و Android Auto اللاسلكيان، شاشة رئيسية قابلة للتعديل بالكامل للوصول بسرعة الى المزايا المستخدمة بشكل متكرر وللتشغيل بلمسة واحدة، اتصال متزامن لهاتفين بخاصية بلوتوث وتطبيق يوكونيكت جديد بالكامل للأجهزة المتحركة.

تُعدّ "جيب جراند شيروكي إل" أول سيارة تُنتج على إطار واسع من "جيب" تقدم مرآة رؤية خلفية رقمية بالكامل، وأول سيارة تجارية من "جيب" تقدم شاشة ملونة لعرض المعلومات منعكسة على الزجاج الأمامي (HUD)، كما تضم السيارة للمرة الأولى مجموعة عدادات رقمية من دون إطار قياس 10.25 بوصات كتجهيز قياسي.

سيتم الإعلان عن سعر سيارة "غراند شيروكي إل" الجديدة من قبل موزعي "ستيلانتيس" في أسواق الشرق الأوسط، وسيتراوح السعر ما بين 40 و 70 ألف دولار أميركي، قبل احتساب الضريبة على القيمة المضافة، علماً أنها تضم مجموعة واسعة من محركات V6 و V8، ضمن 4 طرازات.