"البنك الإسلامي للتنمية" يدرج صكوكاً بقيمة 1.7 مليار دولار في "ناسداك دبي"

  • 2021-10-26
  • 13:47

"البنك الإسلامي للتنمية" يدرج صكوكاً بقيمة 1.7 مليار دولار في "ناسداك دبي"

أدرج "البنك الإسلامي للتنمية" صكوكاً بقيمة 1.7 مليار دولار في بورصة "ناسداك دبي" حيث قرع نائب الرئيس المالية والمدير المالي للبنك زامير إقبال جرس بدء التداول اليوم الثلاثاء، احتفالاً بالإدراج في حضور الرئيس التنفيذي لـ"ناسداك دبي" ونائب الرئيس التنفيذي لـ"سوق دبي المالي" حامد علي وعدد من المسؤولين من الجانبين.

ويعزز الإدراج الجديد مكانة "البنك الإسلامي للتنمية" كأكبر مؤسسة مالية دولية متعددة الأطراف مصدرة للصكوك في "ناسداك دبي" من خلال 13 إصداراً منذ العام 2016 بقيمة إجمالية قدرها 18.8 مليار دولار.

ويعتبر هذا الإصدار هو الثاني من نوعه الذي يدرجه "البنك الإسلامي للتنمية" في "ناسداك دبي" منذ بداية العام الحالي حيث سبق أن أدرج إصداراً من الصكوك بقيمة 2.5 مليار دولار في نيسان/أبريل الماضي، الأمر الذي يرسخ مكانة دبي بين أكبر مراكز إدراج الصكوك عالمياً بقيمة إجمالية قدرها 80.1 مليار دولار ويرفع إجمالي قيمة إصدارات الدخل الثابت المدرجة في أسواق المال بدبي إلى 108.8 مليارات دولار.

إقبال: ملتزمون بحشد تدفقات رأسمالية مستدامة

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس المالية والمدير المالي للبنك زامير إقبال إنه "يسعدنا توطيد أواصر العلاقة مع ناسداك دبي عبر إدراج إصدارنا الجديد من الصكوك الذي يأتي في إطار التزامنا بحشد تدفقات رأسمالية مستدامة من خلال صكوكنا الحاصلة على تصنيف AAA بما يمكننا من توفير تمويل منخفض الكلفة للدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية لدعم تعافيها من تداعيات الجائحة".

وتوجه إقبال بالشكر لـ"ناسداك دبي لدورها في توفير منصة دولية فعالة لإصداراتنا من أدوات الدين الإسلامية كما شكر المستثمرين لحرصهم على مواصلة الاستثمار في إصداراتنا من الصكوك بما يعكس ثقتهم في دور البنك الداعم لجهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة".

علي: حرص البنك على الإدراج المنتظم لإصداراته في "ناسداك دبي" خير دليل على ثقته الكبيرة

من جهته، رحّب الرئيس التنفيذي لـ"ناسداك دبي" حامد علي بإدراج أحدث إصدار للصكوك من "البنك الإسلامي للتنمية"، معتبراً أن حرص البنك على الإدراج المنتظم لإصداراته في "ناسداك دبي" يقدم خير دليل على الثقة الكبيرة فيما تمتلكه البورصة من قواعد تنظيمية عالمية المستوى وبنية أسواق مال متطورة وداعمة لنمو أسواق رأس المال الإسلامية.

وأكد علي التزام "ناسداك دبي" بمواصلة تطوير قواعدها التنظيمية وخدماتها لمساندة الجهات المصدرة الرائدة في تنفيذ خطط النمو وتوطيد صلاتها بالمستثمرين الإقليميين والعالميين الساعين بدورهم إلى الاستثمار في الفرص السانحة بهذا القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإصدار لأجل خمس سنوات استقطب اكتتابات بقيمة إجمالية 2.4 مليار دولار وسيتم تخصيص حصيلته لتمويل الأنشطة التنموية للبنك بوجه عام علاوة على تنفيذ خطته المتكاملة لتمويل تعافي الدول الأعضاء من تداعيات الجائحة.