الاتحاد للطيران تجمع أول قرض مرتبط بالاستدامة

  • 2021-10-13
  • 12:35

الاتحاد للطيران تجمع أول قرض مرتبط بالاستدامة

جمعت الاتحاد للطيران مبلغ 1.2 مليار دولار أميركي في أول قرض مرتبط بالاستدامة ويتعلق بأهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في قطاع الطيران العالمي.

وتُعدّ الصفقة أكبر صفقة تمويلية مستدامة في تاريخ الطيران، وتأتي في أعقاب صفقتي التمويل المبتكرتين على صعيد الطيران هما: أول صكوك تحوّل مرتبطة بالاستدامة العام 2020، وأول قرض في قطاع الطيران يرتبط بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة العام 2019.

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مجموعة الاتحاد للطيران آدم بوقديدة قال: "مما لا شك فيه أن تمويل عملياتنا بطريقة ندعم من خلالها صحة كوكبنا ومجتمعاتنا المحلية هو الخطوة الطبيعية التالية لاستراتيجيتنا التمويلية". وأضاف: "وتأكيداً على مساءلتنا، التزمنا بفرض عقوبات وحوافز تصل إلى 5.5 ملايين دولار مرتبطة بتقدمنا مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية. ونحرص من خلال برنامجنا غرينلاينر، على تحقيق مبادرات متعددة مرتبطة بالاستدامة في الاتحاد للطيران، لتحسين البصمة البيئية لقطاع الطيران، وللتمويل الأخضر دور مهم وكبير في إستراتيجيتنا".

على مستوى الحوكمة البيئية، تهدف الشركة إلى الحدّ من كثافة الانبعاثات الكربونية لأسطول الركاب. وفي إطار برنامجها الشهير غرينلاينر، التزمت الاتحاد للطيران بتحقيق هدف طموح وهو أن تصل إلى صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2050، ووضعت أهدافاً محورية لعامي 2035 و2025.

وفي مجال الحوكمة الاجتماعية أقامت الاتحاد للطيران مركز خدمات حلول الأعمال العالمي (GBSS) في مدينة العين للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وزيادة فرص التوظيف وتعزيز المهارات للمرأة الإماراتية في قطاع الطيران.

أما في حوكمة الشركات، فتتمسّك الاتحاد للطيران بأعلى معايير إدارة الشركات والأخلاقيات والنزاهة.

واختارت الاتحاد للطيران كلاً من بنك HSBC وبنك أبوظبي الأول بصفتهما شريكين إستراتيجيين وممولين لتلك الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الإمارات ورئيس إدارة الأعمال الدولية عبد الفتاح شرف: "يلتزم HSBC  بالمساعدة في تصدّر جهود الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية، وهذه ثاني صفقة مرتبطة بالاستدامة لنا مع الاتحاد للطيران". 

وأشار بدوره رئيس الخدمات المصرفية للاستثمار لمجموعة بنك أبوظبي الأول مارتن تريكود إلى أنه "بصفتنا شريكاً إستراتيجياً وممولاً لهذه الصفقة، نؤكد التزامنا الجاد والراسخ بتوظيف خبراتنا المالية لدعم استدامة قطاع الطيران".