"مصدر" الإماراتية تحصل على أول تصنيفاتها الائتمانية بدرجة استثمارية من "موديز" و"فيتش"

  • 2021-09-28
  • 11:37

"مصدر" الإماراتية تحصل على أول تصنيفاتها الائتمانية بدرجة استثمارية من "موديز" و"فيتش"

حصلت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على أول تصنيفاتها الائتمانية بدرجة استثمارية من وكالتي "موديز" لخدمات المستثمرين و"فيتش" للتصنيفات الائتمانية. ومنحت وكالة "موديز" شركة "مصدر" تصنيفاً ائتمانياً طويل الأجل للعملات الأجنبية والعملة المحلية عند مستوى "A2" مع توقعات مستقبلية مستقرة فيما منحتها وكالة "فيتش" التصنيف ذاته عند مستوى "A+" مع توقعات مستقبلية مستقرة، وتأتي هذه التصنيفات بعد عملية تقييم ومراجعة دقيقة وفقاً لمعايير التصنيف العالمية الخاصة بها.

ولمنح هذه التصنيفات، استندت الوكالتان إلى العوامل الرئيسة ومنها كون شركة "مصدر" على صلة بحكومة أبوظبي وحاصلة على تصنيف عند مستوى "AA" من "فيتش" و"AA2" من موديز"، وأخذتا في الاعتبار أن الشركة تابعة لـ "مبادلة للاستثمار" وشركة "المعمورة العالمية المتنوعة القابضة".

وستوفر التصنيفات الائتمانية للشركة منصة قوية للوصول إلى أسواق رأس المال مما يوفر لها بالتالي مرونة أكبر في تمويل المشاريع الجديدة والاستثمار فيها بأسعار تنافسية وهو ما يدعم جهودها لتسريع وتيرة توسعها عالمياً.

كما شملت المعايير التي تمّ تقييمها أيضاً سجل "مصدر" الحافل وخبراتها بالإضافة إلى اعتمادها المنخفض على الديون الخارجية بفضل دعم "مبادلة" وحكومة أبوظبي.

وعند تقييم مصادر العائدات الرئيسية للشركة، اعتمدت وكالات التصنيف على الربط بين "مدينة مصدر" وزيادة التوجه العالمي نحو المشاريع العقارية المستدامة، فضلاً عن أن "مدينة مصدر" تعتبر منطقة حرة ذات موقع استراتيجي بين كل من أوروبا وآسيا.

وقامت الوكالات أيضاً بتحليل مصدر العوائد الرئيس الثاني والمتمثل في الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة حول العالم، والتي تنامت نظراً الى زيادة التركيز على الاستثمار في عملية التحول التي يشهدها قطاع الطاقة، ما يوفر فرص نمو قوية وطويلة الأمد للشركة خصوصاً في ضوء تزايد الاهتمام العالمي بقضية التغير المناخي.

الكعبي: حصول "مصدر" على التصنيفات يظهر مدى قوة محفظة أصولها

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في شركة "مبادلة للاستثمار" مصبح الكعبي إن حصول "مصدر" على التصنيفين من "موديز" و"فيتش" يظهر مدى قوة محفظة أصولها في مجالات الطاقة المتجددة والتطوير العقاري المستدام فضلاً عن دورها المهم في دعم التنويع الاقتصادي في أبوظبي.

وأضاف الكعبي أن التصنيف الذي حصلت عليه "مصدر" يعكس مدى أهمية دورها ومساهمتها ضمن قطاع التنمية المستدامة العالمي ويجسّد نجاحها في تحقيق طموحاتها المستقبلية التي وضعتها "مبادلة" قبل 15 عاماً عندما تمّ إطلاق شركة "مصدر" لتكون الذراع المتخصصة في الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام في دولة الإمارات.

الرمحي: إنجاز مهم في مسيرة الشركة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن حصول "مصدر" على تصنيف ائتماني بدرجة استثمارية يمثّل إنجازاً مهماً في مسيرتها ودليلاً قوياً على الاستقرار المالي للشركة والجدارة الائتمانية لنموذج أعمالها الأساسي الذي منحها تصنيف الدرجة الاستثمارية.

وأضاف الرمحي أن التصنيف يظهر الثقة بقدرة "مصدر" على توفير النقد والسيولة غير المقيدين وتوقعات النمو المستقبلية للشركة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.