إطلاق أول محكمة ذكية في الإمارات والشرق الأوسط

  • 2021-09-27
  • 08:12

إطلاق أول محكمة ذكية في الإمارات والشرق الأوسط

أطلقت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ومحاكم دبي المحكمة الذكية الخاصة بالتعامل مع الدعاوى والقضايا العمالية للشركات المسجلة في المنطقة الحرة لجبل علي وموظفيها. وسيتمكن الأطراف المعنيون بالدعوى العمالية من الحضور إلى قاعة المحكمة الذكية، والمزودة بنظام بث مباشر مرتبط بمحاكم دبي، ومعزز بأعلى درجات الأمان الإلكتروني، ليتمكن القضاة من الاستماع إلى تلك الأطراف والاطلاع على حيثياتها من خلال الربط الإلكتروني مع منظومة جافزا الرقمية والخاصة بعقود العمل والمعلومات ذات العلاقة، للبتّ في القضايا وإصدار الأحكام.

المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وجافزا عبد الله بن دميثان قال إنه "لم يكن بالإمكان تحقيق هذا الإنجاز، لولا الدعم اللامحدود الذي تلقيناه من محاكم دبي، رائدة التحول الرقمي في القطاع القانوني، ونحن على ثقة من أن تجربتنا هذه، والتي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة ككل، ستكون قصة نجاح فريدة ستطبّق في مناطق حرة عديدة في العالم".

وأكد رئيس المحكمة العمالية في محاكم دبي القاضي جمال الجابري بدوره "حرص الدائرة على أن إنشاء محكمة عمالية تستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) يشكل إضافة جديدة لتطوير المنظومة القضائية، وذلك في إطار جهود التطوير المتواصلة لتلبية المتطلبات والمستجدات استكمالاً لمنظومة الخدمات القضائية المتكاملة المقدمة للأطراف، لتسهيل وصول العمال إلى العدالة والحصول على حقوقهم التي يضمنها القانون".

يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المحكمة الذكية أكثر من 8,500 شركة تنتمي إلى أكثر من 140 دولة، ويعمل فيها قرابة 130 ألف موظف، وجاء إطلاقها على إثر اتفاقية التعاون الموقعة بين المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ومحاكم دبي العام 2019.