محافظ "صندوق الاستثمارات العامة": السعودية ستحتضن أكبر صندوق سيادي للإصدارات الخضراء

  • 2021-09-22
  • 11:47

محافظ "صندوق الاستثمارات العامة": السعودية ستحتضن أكبر صندوق سيادي للإصدارات الخضراء

أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو" ياسر الرميّان عزم المملكة على تعزيز الاستدامة لفترة طويلة، لافتاً النظر إلى أن هناك حاجة لوضع معايير لتبني إطار العمل المناسب مع الشركاء من خلال تعزيز الاقتصاد الأخضر، والذي سيتم الإعلان عنه قريباً.

وأضاف الرميان في جلسة حوارية استضافتها "مبادرة مستقبل الاستثمار" افتراضياً من واشنطن تحت عنوان "الصحة الثروة" أن المملكة ستحتضن أكبر صندوق سيادي للإصدارات الخضراء على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن استراتيجية الحكومة تقوم على بناء المستقبل من دون الاتجاه لاستنفاد الموارد.

ولفت النظر إلى أن الصندوق السيادي سيكون الأوحد والأكبر الذي يعلن عن الإصدارات الخضراء في العالم، ضارباً مثلاً لدى شركة "البحر الأحمر" إصدار أخضر بقيمة 7 مليارات دولار، ولذلك ستكون المملكة المصدر الأكبر للإصدارات الخضراء تحقيقاً للاستدامة في العالم؛ لافتاً النظر إلى أنها حققت على مستوى "أرامكو" 50 في المئة من تقليل الانبعاثات على أن تبلغ 70 في المئة الأقل انبعاثاً من الشركات الأخرى في العالم.

وأشار إلى أن المملكة تعمل مع كثير من الشركات والشركاء لتركيب الألواح الشمسية، مضيفاً أنه منذ 20 تشرين الأول/أكتوبر ستعلن المملكة عن "المبادرة الخضراء للشرق الأوسط"، وستعمل على زراعة 50 مليار شجرة، في الشرق الأوسط، منها 10 مليارات شجرة ستزرع في المملكة.

وحول عملية تأمين المياه، أوضح أن هناك مبدئياً أشجار المانغروف التي ليست بحاجة إلى مياه حلوة مع قدرة عالية جداً على التقاط الكربون، مؤكداً أن المملكة تعمل مع الشركاء في أنحاء العالم إقليمياً ودولياً حالياً لمبادرة أكثر امتثالاً لكل ما يتم القيام به، مشيراً إلى أن من بين هؤلاء الشركاء شركة "بلاك هوك" للاستدامة.

وأشار إلى توجه شركة "أرامكو" كأكبر منتج للنفط في العالم، لتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، وتعزيز الاستدامة لأكثر من 32 مليون نسمة من سكان السعودية تحت سن 35 عاماً، ما يستدعي التفكير في الأشياء المستقبلية، لافتاً النظر إلى أن أحد أبرز التوجهات: الاستدامة والطاقة المتجددة في السعودية، والتوجه نحو الطاقة الشمسية التي تبلغ تكلفتها سنتين فقط للكيلوواط للساعة.

وقال الرميان: "لدينا نظرة مستقبلية طويلة الأمد، لا نريد أن نستغل كل مواردنا في ليلة وضحاها، ولكن على المدى الطويل سنستفيد في المملكة، حيث مدينة "نيوم" ستكون ذات انبعاثات صفر وكاملة الاستدامة".

وختم قائلاً إن السعودية نجحت في حملة التلقيح بما يشكل 70 في المئة من السكان لجرعتين، كما إنه منذ أيام عدة لا تتجاوز الحالات المصابة أكثر من 80 حالة إصابة، ما يثبت عناية المملكة بالصحة أولاً.