لبنان يحضّر خطة مواجهة للخروج من الأزمة الاقتصادية

  • 2020-02-20
  • 14:43

لبنان يحضّر خطة مواجهة للخروج من الأزمة الاقتصادية

وفد صندوق النقد الدولي يلتقي دياب

استهلّ وفد خبراء صندوق النقد الدولي الذي وصل إلى لبنان اليوم الخميس زيارته بلقاء رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب. وسيقدم الوفد المشورة لبيروت في ما يتعلق بسبل معالجة أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة.

وبعد الاجتماع الذي ضمّ الخبراء توم بست وفرنتو ريكا ونجلا نخله، وحضره إلى دياب الوزراء: الدفاع زينة عكر عدره والمال غازي وزني والاقتصاد راوول نعمه والعدل ماري كلود نجم، أشار وزني إلى أن لبنان حضّر خطة لمواجهة الأزمة الاقتصادية وكيفية الخروج منها، لافتاً النظر إلى أن صندوق النقد الدولي يقدّم وجهة نظره في ظل الظروف الحالية وما يحتاجه لبنان من إجراءات إصلاحية واقتصادية ومالية بالإضافة الى مكمن الصعوبات والسبل الآيلة الى الحلول.

وَأضاف أن الوفد سيتابع عمله حتى الانتهاء من التعاون مع لبنان لإعداد الخطة، موضحا أن الطرفين في مرحلة المشورة التقنية، وأن المساعدات تأتي في المرحلة المقبلة، إذ أن الحكومة تعد الخطة وتطلب مساعدة الصندوق، لكي يعطيها رأيه ومشورته.

لبنان يفحص مقترحات شركات المشورة القانونية غداً الجمعة

في غضون ذلك، يعتزم لبنان غدا الجمعة فحص مقترحات الشركات المتقدمة بعروض للاضطلاع بدور المستشار المالي والقانوني في ما يتعلق بخياراته إزاء استحقاقات السندات الدولية للعام 2020 ومحفظة تلك السندات عموماً. وذلك بحسب ما اعلن مصدر مطلع لـ "رويترز".

ويأتي ذلك بعد يوم على إعلان مصدر قضائي لبناني عن تحقيق يجري في بيع بنوك محلية سندات دولية إلى مستثمرين أجانب من بينهم مجموعة "اشمور"، وأن البحث يتركز حول جمع المعلومات لمعرفة لماذا حدث هذا، وإن كانت الممارسة لا تنطوي على مخالفة للقانون.

وقال المصدر أن الحكومة اللبنانية تريد البت سريعاً في شأن من ستقرر تعيينه للمهمة، وذلك من ضمن الشركات المتقدمة للمنافسة على دور المستشار القانوني وهي ديتشرت وكليري جوتليب ووايت اند كيس، لكن سيجري النظر في عروض أي شركات أخرى تبدي اهتماما قبل يوم غد الجمعة.

وفي خصوص بيع سندات لجهات دولية، كان مصدر قضائي قد كشف الأربعاء أن بنوكا محلية باعت ما قيمته نحو 500 مليون دولار من أوراق آذار/مارس إلى "أشمور" المتخصصة في الأسواق الناشئة والتي تحوز حصصا مانعة في بعض السندات الأقصر أجلا.

كذلك أوضح مصدر قضائي آخر أن النائب العام طلب من البنك المركزي تقديم تفاصيل عن مبيعات السندات الدولية في الفترة الأخيرة بناء على طلب من وزير العدل.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري الأربعاء قال إن إعادة هيكلة الدين هي الحل الأمثل إزاء استحقاقات السندات الدولية الوشيكة، في حين قال اتحاد مصارف لبنان إن المستثمرين الأجانب أبدوا استعدادا للتفاوض على إعادة جدولة للدين. وتعدّ تصريحات بري الأولى لمسؤول كبير حول إعادة الهيكلة وتأتي عشية محادثات بين لبنان وخبراء من صندوق النقد الدولي.

 


 

                                                     

      وفد صندوق النقد الدولي خلال لقائه رئيس الحكومة اللبنانية حسّان دياب     (رويترز)