"موانئ أبوظبي" تسعى إلى إنشاء محطة سفن سياحية في "مرسى زايد" في الأردن

  • 2021-09-20
  • 11:52

"موانئ أبوظبي" تسعى إلى إنشاء محطة سفن سياحية في "مرسى زايد" في الأردن

وقّعت "مجموعة موانئ أبوظبي" اتفاقية مبدئية مع شركة "تطوير العقبة" الأردنية حيث ستتولى المجموعة الإماراتية بموجبها إنشاء محطة سفن سياحية متطورة في "مرسى زايد" بالعقبة في الأردن، لتكون بذلك أول منشأة لمجموعة "موانئ أبوظبي" في الأردن وأول محطة سفن سياحية تابعة لها خارج دولة الإمارات.

وسيتم تطوير محطة السفن السياحية في ميناء العقبة كبوابة رئيسية لاستقبال المسافرين على متن السفن السياحية التي ستؤم منطقة البحر الأحمر لتصبح نقطة جذب لقاطني العقبة وتوفير مجموعة من الخدمات السياحية والتجارية والترفيهية.

كما تمّ أيضاً توقيع اتفاقية مبدئية أخرى تنص على قيام "مجموعة موانئ أبوظبي" من خلال ذراعها الرقمية "بوابة المقطع"، بتطوير نظام مجتمع الموانئ لمنظومة "موانئ العقبة" بهدف تسهيل التواصل بين مشغلي موانئ العقبة كافة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة "تطوير العقبة" والهيئة البحرية الأردنية والجمارك والخدمات المساندة والعمليات البرية.

وستقوم "مجموعة موانئ أبوظبي" بتوظيف خبراتها التجارية واللوجيستية الواسعة خلال تعاونها مع شركة "تطوير العقبة" بهدف نشر هذا النظام المتطور وتعزيز قدرات منظومة موانئ العقبة التقنية والتكنولوجية.

وجرى التوقيع على الاتفاقيتين خلال زيارة وفد أردني إلى أبوظبي برئاسة رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، وتعدّ هذه الخطوة الأولى ضمن سلسلة من الشراكات الاستراتيجية المستقبلية المزمع إبرامها بين الجانبين.

الشامسي: إنجاز كبير لقطاع السياحة في الأردن

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي – "مجموعة موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إن إنشاء وتشغيل محطة السفن السياحية الجديدة في "مرسى زايد" يشكّل إنجازاً كبيراً لقطاع السياحة والرحلات البحرية المتنامي في الأردن، وهو الأول ضمن سلسلة مشاريع تطويرية نعتزم تنفيذها مستقبلاً.

وأضاف الشامسي إن المجموعة ستقوم في إطار التزامها بدعم تطوير القطاع البحري في الأردن بتوظيف قدراتها الرقمية التي توفرها شركة "بوابة المقطع"، بهدف نشر نظام مجتمع الموانئ في منظومة "موانئ العقبة" والذي يساعد على تسريع العمليات المتعلقة بجودة الاعمال والارتقاء بمستويات التبادل التجاري في الأردن.

الصفدي: تطوير محطة السفن السياحية في العقبة داعماً مهماً للسياحة

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة "تطوير العقبة" حسين الصفدي إن تطوير محطة السفن السياحية في العقبة يعدّ داعماً مهماً لنمو القطاع السياحي في الأردن والذي بدوره سيقوم بتقديم مجموعة واسعة من المرافق والخدمات وتسهيل حركة المسافرين القادمين على متن السفن السياحية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا لزيارة المثلث الذهبي "البتراء – وادي رم – العقبة"، معتبراً أنه  من أهم الوجهات السياحية في الأردن وكذلك سيساهم في تطوير المنتج السياحي بالإضافة لتوفير فرص عمل جديدة ولتعزيز دور العقبة كمركز إقليمي.

وأضاف الصفدي أنه "ولمواكبة تسارع تطور الرقمنة في قطاع النقل واللوجيستيات، كلنا ثقة وبالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي وبوابة المقطع، من قدرتنا على تحسين الأنظمة الرقمية المستخدمة لتقديم أفضل الخدمات ضمن أفضل المعايير الدولية لمستخدمي الموانئ في العقبة والارتقاء بها".