بعد الاستحواذ الكلي على إعمار مولز:.. إعمار العقارية تتجه لبيع "نمشي"

  • 2021-09-20
  • 10:38

بعد الاستحواذ الكلي على إعمار مولز:.. إعمار العقارية تتجه لبيع "نمشي"

  • دائرة الأبحاث

بعد أسابيع من إعلانها عن نية الاستحواذ الكلي على شركتها التابعة "إعمار مولز"، تتجه شركة إعمار العقارية إلى بيع "نمشي" - منصة التجارة الالكترونية التي ساهمت بتنمية أعمال إعمار مولز بقوة خلال السنوات القليلة الماضية.

وتدرس الشركة خيارات بيع منصة "نمشي"، من بينها إدراج الشركة في الخارج من خلال شركة استحواذ ذات غرض خاص، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز عن مصادر مطلعة، والتي توقعت أن تتراوح ايرادات البيع ما بين 600 مليون دولار (2.2 مليار درهم اماراتي) و700 مليون دولار، علماً أن الإدراج من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة قد يكون أكثر ربحية.

وتتوقع دائرة الأبحاث المالية في "أوّلاً – الاقتصاد والأعمال" ان تجني الشركة أرباحاً غير متكررة قد تصل إلى 419 مليون دولار في حال استقرار التقييم عند 700 مليون دولار.

مبررات الصفقة

لم تعلن إعمار عن سبب التخارج من هذا الاستثمار، ولكن يمكن وضع احتمالين رئيسيين. الأول، قد يكون خيار التخارج ضمن توجه عريض لدى الشركة لإعادة هيكلة أعمالها، ولاسيما أنه يأتي بعد أسابيع قليلة من اتخاذ قرار إعادة الاستحواذ الكلي على إعمار مولز، وقد يكون ذلك بهدف تمتين المركز المالي للشركة ورفع مستوى السيولة لمواجهة تداعيات أزمة العام الماضي والتحديات التي تحيط بالقطاع العقاري في الدول التي تنشط فيها المجموعة. وما يعزز هذه الفرضية، التوجه لبيع استثمار واعد ولاسيما أن ايرادات "نمشي" نمت بأكثر من 62 في المئة خلال السنتين الماضيتين لتصل إلى 685 مليون درهم في النصف الأول من العام الحالي.

أما الاحتمال الثاني، فيكمن في السعي للاستحواذ على شركة أكبر في مجال التجارة الالكترونية تكون قادرة على الانتشار في معظم دول المنطقة، وهو ما يتوافق مع السياسة الحالية للمجموعة. وفي هذا الإطار، تمتلك المجموعة خيارات عدة من بينها خيار الاستحواذ على جزء من منصة "نون" المملوكة من صندوق الاستثمارات السعودي ورئيس مجلس ادارة شركة إعمار "محمد العبار".