"جهاز أبوظبي للاستثمار" يسعى لبيع فندقين في سيدني بنحو 500 مليون دولار

  • 2021-09-13
  • 11:57

"جهاز أبوظبي للاستثمار" يسعى لبيع فندقين في سيدني بنحو 500 مليون دولار

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين قولهما إن "جهاز أبوظبي للاستثمار" سيقوم ببيع فندقين في مدينة سيدني الأسترالية ومن المرجّح أن يجمع نحو 500 مليون دولار.

وأشارت الوكالة إلى أن الفندقين الواقعين على ميناء دارلينغ وهما "نوفوتيل سيدني" و"آي بي آي أس سيدني" يضمّان نحو 780 غرفة، لافتةً النظر إلى أنهما أحدث فندقين يتم التخارج منهما في محفظة تضم 31 أصلاً استحوذ عليها الجهاز الإماراتي في العام 2013، مضيفةً أنه في العام 2016 باع 16 فندقاً في أستراليا لـ"أكور هوتيلز" الفرنسية المالكة والمشغّلة للفنادق.

وأوضحت أن هذه الأصول ضمن 31 عقاراً اشتراها الجهاز من "توريزم أست هولدينغز" ومقرّها سيدني في العام 2013، لافتةً النظر إلى أن هذه المحفظة هي التي جعلت الجهاز أكبر مالك للفنادق بأستراليا، مشيرةً إلى أن "جهاز أبوظبي للاستثمار" امتنع عن التعقيب.

واستثمر الجهاز في العقارات منذ تأسيسه في 1976 وتمثل ما بين 5 إلى 10 في المئة من محفظته، مشيرةً إلى أن نسبة إشغال الفنادق في أكبر مدن أستراليا انخفضت مع غلق البلاد حدودها الدولية بسبب جائحة كورونا وتقييد حركة السفر، لافتةً النظر إلى أن ذلك عوّض جزئياً استخدام الفنادق للحجر الصحي للأستراليين العائدين من الخارج.

وانخفضت نسبة إشغال الفنادق الى مستوى متدنّ عند 45 في المئة في العام 2020 بينما أضيفت أكثر من 5 آلاف غرفة فندقية جديدة في العام الماضي، بحسب تقرير ديلويت اكسيس ايكونوميكس.

وكان "جهاز أبوظبي للاستثمار" قد ذكر في تقريره السنوي الأسبوع الماضي أن التحركات المتسارعة للتوسع في العمل عن بعد والتسوق الإلكتروني وتراجع السفر الدولي يمثلون تغييرات دائمة في القطاع العقاري ولكنه أضاف أنه من الصعب تحديد نطاق التأثير.

وشدد الجهاز على ضرورة أن يتكيّف القطاع العقاري بشكل ملائم، ولاسيما من خلال تطوير مساحات مرنة متعددة الاستخدامات ومن خلال تلبية توقعات الشاغلين الخاصة بالترفيه والصحة والسلامة.