وزير النفط العراقي: حريصون على دعم مشاريع الطاقة النظيفة

  • 2021-09-13
  • 10:00

وزير النفط العراقي: حريصون على دعم مشاريع الطاقة النظيفة

أكّد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار خلال مشاركته في ورشة عبر المنصة الإلكترونية نظّمتها منظمة الطاقة الدولية حرص الحكومة العراقية والوزارة على دعم مشاريع الطاقة النظيفة عبر تنفيذ خطط ومشاريع كبيرة في مجال استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، والعمل على تقليل وتحجيم الانبعاثات الهيدروكربونية، بالإضافة إلى زيادة مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة والتقليل من استخدام الوقود الثقيل.

وأشار عبد الجبار إلى أن بلاده اتخذت خطوات عملية للتحول تدريجياً نحو الطاقة النظيفة والمتجددة ودعم الحكومة والوزارة للاستثمارات في قطاع الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة من خلال إستراتيجية واضحة بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال في محافظات البصرة وميسان وذي قار وتأسيس شركة غاز البصرة. وأضاف أن بلاده وقعت مع شركة توتال الفرنسية عقداً يشمل مجموعة من المشاريع لاستثمار الغاز المصاحب ومشاريع أخرى تنفذها الوزارة، وصولاً إلى استثمار 2600 مليون قدم مكعب قياسي يومياً ضمن خطط وزارة النفط لاستثمار الغاز المصاحب من حقول المحافظات الجنوبية، من المؤمل إنجازها قبل العام 2026.

وتابع قائلاً:" إن المحور المهم لخطط العراق يتمثّل بإضافة 12 كيلوواط إلى منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية عبر استخدام الطاقة الشمسية بالتعاقد مع شركات عالمية  في هذا القطاع، والعمل على التحول إلى استخدام الغاز في عمليات تشغيل المحطات بدلاً من الوقود الثقيل لتقليل الانبعاثات والحفاظ على البيئة". 

وشدّد عبد الجبار على أن العراق ملتزم بالاتفاقات والمواثيق الدولية التي تؤكد على الالتزام بالمعايير البيئية والصحية والمناخ، والبحث عن أفضل الوسائل لتحقيق هذه الأهداف، والعمل على تطويرها حفاظاً على البيئة وصحة الإنسان وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.