فايزر تترقّب الموافقة على إعطاء لقاحها للأطفال ما بين 5 أعوام و11 عاماً

  • 2021-09-11
  • 08:32

فايزر تترقّب الموافقة على إعطاء لقاحها للأطفال ما بين 5 أعوام و11 عاماً

يتوقع رسميون صحيون أميركيون كبار الترخيص لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 أعوام و11 عاماً بحلول نهاية تشرين الأول/ أكتوبر.

ويستند التوقيت إلى توقعات على توفر البيانات الكافية عن الاختبارات السريرية لطلب الاستخدام الطارئ لدى هذه الفئة العمرية من إدارة الغذاء والدواء الأميركية في نهاية الشهر الحالي وفق ما نقلته رويترز.

ويتوقع هؤلاء الرسميون أن تتخذ الإدارة قرارها بشأن ما إذا كان اللقاح آمناً وفعالاً لدى الأطفال في غضون ثلاثة أسابيع من تاريخ تقديم طلب الاستخدام الطارئ.

وبحسب مصدر لرويترز، فإن كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنطوني فاوسي قال إن موديرنا ستحتاج إلى ثلاثة أسابيع إضافية مقارنة بفايزر لجمع البيانات وتحليلها بشأن الاطفال ما بين 5 أعوام و11 عاماً، وتوقع أن قراراً بشأن لقاح موديرنا قد يصدر في تشرين الثاني/ نوفمبر.

 وسبق أن أعلنت فايزر أنها بحلول أيلول/ سبتمبر ستصبح بياناتها عن الأطفال ما بين 5 أعوام و11 عاماً جاهزة، وهي تخطط لتقديم طلب الترخيص من قبل الإدارة بعد ذلك مباشرة.

وكانت جهات ناظمة ومن ضمنها فاوسي ذكرت في وقت سابق أن قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد يأتي في تشرين الثاني/ نوفمبر أو ربما بعد ذلك التاريخ، وكانت موديرنا قالت لمستثمرين إنها تتوقع توافر بيانات بشأن دراستها حول الأطفال في نهاية العام الحالي.

وسبق أن أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية  أخيراً أنها ستعمل على الموافقة السريعة على استخدام اللقاح للأطفال فور تقدم الشركات ببياناتها في هذا الصدد، وفق رويترز.

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على الترخيص للاستخدام الطارئ يفرض على الشركات تقديم بيانات تشير إلى أن اللقاح آمن بعد شهرين من الاختبار على المشاركين، مقابل ستة أشهر للحصول على الترخيص الكامل.

وكانت شركة بايونتك، شريكة فايزر قالت لصحيفة دير شبيغل الألمانية إنها تتوقع كذلك طلب الترخيص العالمي لاستخدام اللقاح للأطفال الصغار من عمر الخمس سنوات وما فوق خلال الأسابيع القليلة المقبلة وأن التحضيرات للطرح على المسار الصحيح.