غولدمان ساكس: تعيينات وتوسع في الشرق الأوسط

  • 2021-09-06
  • 11:55

غولدمان ساكس: تعيينات وتوسع في الشرق الأوسط

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

شكّلت خطوة مجموعة "غولدمان ساكس" بتعيين مصرفيين جديدين لها في المنطقة إشارة مهمة إلى آفاق النمو والفرص التي تراها المجموعة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط.

ويؤكد توجه "غولدمان ساكس" تسارع وتيرة التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا، والتوجهات الجديدة السائدة في المنطقة ولاسيما لجهة تمويل المشاريع التنموية والاقتصادية الضخمة والتوجه نحو المزيد من الانفتاح والتنويع الاقتصادي ولاسيما في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات. ومن شأن هذه التوجهات أن توفر فرصاً مغرية للمصارف في مجال خدمات الصيرفة الاستثمارية والاكتتابات الأولية والخدمات الاستشارية.  


بين السعودية والإمارات 

ونجحت "غولدمان ساكس" في استقطاب المصرفي الكويتي جاسم الصانع من مجموعة "سيتي غروب" المصرفية لينضم إلى فريق العمل في دبي خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر، حيث سيتولى مهام المدير الإداري والرئيس المشارك لعمليات مصارف الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيعمل الصانع في "غولدمان ساكس" مع سلمى حسن، التي تمّ تعيينها كرئيسة لقطاع بنوك الاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام 2019، للمساعدة في تعزيز أعمال البنك مع صناديق الثروة السيادية والشركات الكبرى، وكان جاسم الصانع قد أمضى نحو 13 عاماً مع "سيتي غروب"، وكان يشغل مهام المدير الإداري لقطاع بنوك الاستثمار.

بدوره، سينضم عمر الزعيم كمدير تنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وهو يأتي إلى "غولدمان ساكس" قادماً من "إتش أس بي سي هولدنغ" (HSBC)، سيحل محل إياس الدوسري الذي سبق له أن انضم إلى صندوق الاستثمارات العامة بعد أن ترك البنك. 

     

صفقات وفرص

وكانت وكالة "بلومبيرغ" أوضحت أن "غولدمان ساكس" يتطلع للعب دور محوري في الطرح الأولي الذي تخطط له شركة الإمارات للألومنيوم في صفقة قد تصل فيها تقديرات الشركة إلى نحو 15 مليار دولار، في حين أن المصرف الأميركي يعمل مع نظيره "جيه بي مورغان" لتقديم المشورة لشركة "أرامكو" بشأن بيع حصة في شركة تابعة تسيطر على خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الخاصة بها.