250 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية للأردن لتعزيز النمو الأخضر

  • 2021-09-02
  • 17:54

250 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية للأردن لتعزيز النمو الأخضر

وافق مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على استثمار بقيمة 250 مليون دولار في الأردن لتسريع عجلة تعافي اقتصادها من تأثيرات أزمة كوفيد-19، ومن المتوقع أن يساهم أول قروض البنك للأردن في توفير المزيد من الوظائف من خلال الاستفادة من إمكانات الاقتصاد في المملكة، ولاسيما من حيث فرص النمو الأخضر.

ويتسم هذا المشروع الاستثماري الخاص بالبنى التحتية بشموليته وشفافيته ومراعاته لمفاهيم الاستدامة وقدرته على التكيّف مع التغير المناخي، وتبلغ قيمته الإجمالية 1.2 مليار دولار بتمويل مشترك مع البنك الدولي.

ويهدف مشروع برنامج الاستثمارات الشاملة والشفافة والمستجيبة للمناخ لتحقيق النتائج PforR إلى دعم الجهود الإصلاحية الجارية في الأردن والتي أُطلقت في إطار سلسلة إصلاحات تمتد لخمس سنوات تعزيزاً للأنظمة القائمة لتوفير استثمارات مدروسة وموجهة للقطاع العام، ومن بينها شراكات بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن معالجة تحديات رئيسية للارتقاء بمستويات تنافسية الدولة. وفي كِلا الحالتين، يدعم البرنامج جهود التوجه نحو الاستثمارات الخضراء.

نائب الرئيس لعمليات الاستثمار لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (الإقليم 2) كونستانتين ليميتوفسكي قال إن "الاستثمار يساعد البنى التحتية الخضراء المُستدامة على توفير فرص عمل وتعزيز القيمة الاقتصادية. وتُعدّ الأردن من أكثر الدول نشاطاً في المنطقة من حيث اعتماد مبادرات مكافحة التغير المناخي الدولية، ومن بينها اتفاقية باريس، وستسهم جهودنا في دعم توجه الحكومة الأردنية نحو تحقيق اقتصاد أكثر استدامةً وقدرةً على المنافسة والتكيّف مع التغير المناخي".

يذكر أن البنك عقد في آب/ أغسطس جلسة نقاش مع مسؤولين أردنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص لمناقشة إستراتيجيات الاستثمار ودعم نمو قطاع النقل في الدولة، وذلك في إطار جهود البنك للتفاعل مع أعضائه غير الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبالتزامن مع الاجتماع السنوي الذي يعقده في تشرين الأول/ أكتوبر في الإمارات.