"أوبك +" قد تبقي على سياسة إنتاج النفط دون تغيير

  • 2021-08-30
  • 12:44

"أوبك +" قد تبقي على سياسة إنتاج النفط دون تغيير

رجّحت 3 مصادر مطلعة من "أوبك+" لوكالة "رويترز" أن تبقي المجموعة على سياسة إنتاج النفط من دون تغييرعندما تجتمع المنظمة يوم الأربعاء المقبل، وستستمر في زيادة متواضعة مخططة لإنتاجها.

وستجتمع منظمة "أوبك" وحلفاؤها، والمعروفة بمجموعة "أوبك +"، في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل لمناقشة الزيادة المتفق عليها سابقاً والبالغة 400 ألف برميل يومياً للأشهر العديدة المقبلة، وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد حثّت "أوبك" وحلفاءها على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي ترى الإدارة أنه يهدد التعافي الاقتصادي العالمي.

واليوم الاثنين، انخفض خام "برنت" بنسبة 0.2 في المئة وبلغ 72.54 دولار للبرميل بعد أن ارتفع بأكثر من 11 في المئة خلال الأسبوع الماضي تحسّباً لتعطيل إنتاج النفط من إعصار "إيدا" الذي يضرب الولايات المتحدة.  

وفي المقابل، قالت مصادر "أوبك+" لـ"رويترز" إن الارتفاع الأخير في أسعار النفط مؤقتاً، مشيرةً إلى أنه مدفوع بشكل أساسي بتعطل الإمدادات في المكسيك والعاصفة الشديدة التي ضربت ساحل الخليج الأميركي خلال نهاية الأسبوع الماضي.

واعتبر أحد المصادر أن أسعار النفط الحالية عند نحو 70 دولاراً جيّدة، مرجّحاً ان تستمر "أوبك+" بزيادة 400 ألف برميل يومياً كما هو مخطط، فيما رجّح مصدر آخر في "أوبك+" أن تتم الزيادة البالغة 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أيلول/سبتمبر المقبل.

وزير النفط الكويتي: ندعم أي قرار يتخذه وزراء "أوبك+"

من جهته، قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس إن "أوبك +" ستناقش هذا الأسبوع ما إذا كانت ستستمر في الزيادة المخطط لها أو تعيد النظر فيها وتوقف الارتفاع، مشيراً إلى أن اقتصادات دول شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة بـ"كوفيد -19"، مشدداً على ضرورة توخّي الحذر.

وأضاف الفارس أن الكويت تدعم أي قرار يتخذه وزراء "أوبك+" بتوافق جماعي.