"ماجد الفطيم" تحصل على تمويل استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار

  • 2021-08-27
  • 10:14

"ماجد الفطيم" تحصل على تمويل استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار

وقّعت شركة "ماجد الفطيم"، المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، على اتفاقية للحصول على أول قرض للشركة مرتبط بالاستدامة (SLL) بقيمة 1.5 مليار دولار (5.51 مليارات درهم إماراتي)، وفق هيكلية تمويل مضمونة بصورة أساسية تمتثل لمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG).

ويهدف هذا التمويل إلى تسهيل ودعم الأنشطة والنمو الاقتصادي المستدام من الناحيتين البيئية والاجتماعية، من خلال تحفيز وتفعيل باقة من الأهداف الطموحة والمحددة مسبقاً في مجال الاستدامة.

وقد تمت هيكلة قرض "ماجد الفطيم" المرتبط بالاستدامة لمدة 5 سنوات، كتسهيلات ائتمانية متجددة (RCF)، وهو أكبر قرض مرتبط بالاستدامة في المنطقة يقدّم لشركة خاصة، والأكبر من نوعه ضمن قطاع العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشترك في عملياته أكثر من 10 بنوك، كما حددت اتفاقية تمويل القرض هدفاً مرتبطاً بالتنوع الجندري لتشغل المرأة بموجبه نسبة 30 في المئة من أعضاء مجالس الإدارة والوظائف الإدارية العليا في المجموعة، انسجاماً مع أهداف مبادرة "نادي 30 في المئة" العالمية، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة.

المدير المالي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" زياد شلهوب قال: "يعتبر قيامنا بإبرام أول قرض مرتبط بالاستدامة نتيجة مباشرة لأهدافنا الاستراتيجية على المدى البعيد، ومنسجماً معها، ويشمل ذلك إنتاج الطاقة والمياه أكثر مما نستهلك، والوصول إلى نموذج أعمال "المحصلة الإيجابية" في الاستهلاك بحلول العام 2040".

وتطمح "ماجد الفطيم" وفي إطار هذا التمويل المرتبط بالاستدامة بصورة أساسية لحصول جميع مراكزها التجارية المعتمدة على شهادة تصنيف "LEED Gold" للاستدامة، أو أعلى، والذي سيكون إنجازاً آخر غير مسبوق على مستوى المنطقة.

رئيس الخدمات المصرفية العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "ستاندرد تشارترد بنك" محمد سلامة قال: "باعتبارنا شركة إقليمية رائدة في التمويل المستدام، وتعهدنا بالحدّ نهائياً من الانبعاثات في أنشطتنا بحلول العام 2050، فإننا ملتزمون بدعم العملاء المتميزين مثل "ماجد الفطيم" لتحقيق أهدافهم في الاستدامة، من خلال ما نوفره لهم من هيكليات حلول التمويل المبتكرة".