عُمان: "هيئة المناطق الاقتصادية" توقع اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين بالدقم

  • 2021-08-23
  • 14:04

عُمان: "هيئة المناطق الاقتصادية" توقع اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين بالدقم

وقّعت "الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة" في سلطنة عمان اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي تعتزم شركة "أكمي" الهندية تنفيذه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووقّع الاتفاقية رئيس الهيئة علي بن مسعود السنيدي ورئيس مجلس إدارة شركة "أكمي" مانج أوبدياي والمدير العام لتطوير الأعمال في الشركة جورشارن جازال.

 

الزدجالي: "أكمي" ستباشر بإجراء الدراسات الميدانية للمشروع

 

وفي هذا السياق، قال المكلف بتسيير أعمال "المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم" يحيى بن خميس الزدجالي إنه بموجب الاتفاقية ستُباشر شركة "أكمي" في المرحلة الأولى بإجراء الدراسات الميدانية للمشروع من تركيب مراوح لقياس سرعة الرياح في الدقم ومحطة مراقبة الطقس لأغراض المسوحات وجمع البيانات.

وأضاف الزدجالي أن الاتفاقية التي تمّ توقيعها عن بعد تأتي ضمن خطة الهيئة لتعزيز الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا من الطاقة المتجددة لتعزيز استخدامها في مجالات مختلفة كالنقل والصناعة جنباً إلى جنب مع مصادر الطاقة الأخرى في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

 

اللواتي: الهيئة تتفاوض مع شركات عالمية لإقامة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

 

من جانبه، أوضح جلال بن عبد الكريم اللواتي من "الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة" أن الهيئة تتفاوض حالياً مع شركات عالمية عدة تبدي رغبتها في إقامة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في كل من الدقم وصلالة وصحار.

وأضاف اللواتي أن الدقم تعدّ من المناطق التي يمكنها استقطاب مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا بناء على توفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار العام ووجود ميناء يمكنها من الاستيراد والتصدير بسهولة ويسر مع توفر مساحات كبيرة من الأراضي تم تخصيصها لمشاريع الطاقة المتجددة والتي تقدر بنحو 200 كيلومتر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "أكمي" تعدّ أكبر مشغل للطاقة الشمسية في الهند، حيث تُدير محطات للكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بطاقة تُقدر بـ 3 جيغاوات بالإضافة إلى 3 جيجاوات قيد الإنشاء.