قطاع التجزئة في الإمارات: مؤشرات على استمرار التعافي

  • 2021-08-11
  • 16:02

قطاع التجزئة في الإمارات: مؤشرات على استمرار التعافي

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

بيّن التقرير الثاني ضمن سلسلة تقارير قطاع تجارة التجزئة الصادر عن "ماجد الفطيم"، استمرار تعافي سوق قطاع تجارة التجزئة في الإمارات.

واتضح من خلال التقرير الأخير استمرار الانتعاش الذي برز للمرة الأولى في وقت سابق من العام، إذ سُجّلت أرباح متواضعة في عدد من المجالات وشهد البعض منها نمواً كبيراً مع ازدياد الطلب الاستهلاكي مجدداً.

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" آلان بجاني أشار إلى أنه "ما زلنا نشهد التوجهات الإيجابية التي لمسناها على مدى الأشهر الستة الماضية في اقتصاد التجزئة بدولة الإمارات، إذ تحرز بعض القطاعات تقدماً كبيراً في العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، ويعود هذا التفاؤل الحذر إلى إجراءات التطعيم الفعالة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية والجهات الصحية المحلية، والتي عملت على حماية مجتمعاتنا ورفع مستويات الثقة داخل الدولة وخارجها".

وأضاف بجاني: "بالنظر إلى المستقبل، نتوقع تسارعاً في رغبة المستهلكين لخوض تجارب القنوات المتعددة، حيث أصبحت الحلول والتقنيات الرقمية جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية. ونتطلع إلى المزيد من التعافي في القطاعات المرتبطة بالسياحة مع انطلاق فعاليات إكسبو 2020 في وقت لاحق من هذا العام".

إلى ذلك، بدأت بعض الاضطرابات التي نتجت عن جائحة كوفيد-19 بالتراجع لأسباب لا تقتصر فقط على برنامج التطعيم، إذ إن الحدّ من القيود أيضاً ساهم في تسجيل طلب كبير في بعض القطاعات.

وحسب التقرير، يعتبر قطاع العقارات السكنية مثالاً بارزاً عن هذا التوجّه إذ شهد زيادة بنسبة 215 في المئة في عدد معاملات العقارات السكنية في دبي بين أيار/ مايو 2020 وأيار/ مايو 2021، بالإضافة إلى نمو قيمة المعاملات بنسبة 357 في المئة.

اقرأ أيضاً:
التجزئة في الإمارات: مؤشرات إيجابية وظهور "عصر الفيجيتال"

اطمئنان للتواجد في الأماكن العامة

وتُظهر أبحاث "ماجد الفطيم" أنّ المتسوقين يبدون اطمئناناً أكبر للتواجد في الأماكن العامة. وقد أقرّ 64 في المئة منهم بأنهم يشعرون بالاطمئنان لزيارة مراكز التسوق. وقد زاد عدد زوار شبكة مراكز التسوق التابعة لشركة ماجد الفطيم بنسبة 11 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي، وفقاً للتقرير مقارنة بالربع الأول من العام 2021.

وسجّل الإنفاق الاستهلاكي في محلات التجزئة خارج مراكز التسوق زيادة بنسبة 3 في المئة خلال الربع الثاني من العام 2021 مقارنة بالفترة نفسها العام 2019، كذلك ارتفعت مبيعات الأغذية والمشروبات بنسبة 41 في المئة والأثاث المنزلي بنسبة 28 في المئة.

في المقابل، عكس التقرير استمرار سيطرة حالة الحذر، إذ فقد سجل الإنفاق الاستهلاكي في اقتصاد التجزئة ككل في الإمارات (بما في ذلك محلات السوبر والهايبرماركت ومتاجر الأزياء والترفيه والمحلات بشكل العام) تراجعاً بنسبة 3 في المئة في النصف الأول من العام 2021، مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2019، أي قبل ظهور الجائحة.

التجارة الإلكترونية: اتجاه لمزيد من النمو

وشكّلت التجارة الإلكترونية أحد مجالات النمو الكبيرة العام الماضي، إذ أصبحت قناة التسوق الوحيدة المتاحة في بعض الحالات. وستحافظ على هذا النمو على الرغم من تخفيف الكثير من القيود المفروضة على التسوق. وقد زادت مبيعات التجارة الإلكترونية في الإمارات بنسبة 17 في المئة في النصف الأول من العام 2021 مقارنة بالنصف الأول من العام 2020.

كذلك ساد التفاؤل الحذر في قطاع تجارة التجزئة في الإمارات في الربع الثاني من العام 2021، وواصلت مستويات الثقة ارتفاعها بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي الثابت. وتوقع التقرير أن يؤدي نجاح تدابير الاستجابة في الإمارات وبرنامج التطعيم مع مرور الوقت إلى عودة الأجواء الإيجابية إلى القطاع بكامل قوّتها.