دلتا يغيّر المعادلة.. تلقيح 70% من السكان لا يوفّر المناعة المجتمعية

  • 2021-08-07
  • 16:09

دلتا يغيّر المعادلة.. تلقيح 70% من السكان لا يوفّر المناعة المجتمعية

لا يزال فيروس كورونا يسجل النقاط لصالحه، إذ أظهرت احدث بيانات لمجتمع الأمراض المعدية الأميركي Infectious Diseases Society of America أنه نتيجة لمتحور دلتا، بات تلقيح ما بين 80 إلى 90 في المئة من السكان مطلوباً لتحقيق المناعة المجتمعية، على عكس التقديرات السابقة، الأدنى بكثير، والتي كانت ما بين 60 إلى 70 في المئة.

ويقول البروفيسور المساعد في جامعة ألباما ببيرمينغهام ريكاردو فرانكو إن ذلك يعكس إمكانية متحور دلتا الانتشار بمقدار الضعف"، مضيفاً أن "هذا المتحور خطير جداً، أكثر بكثير من الفيروس الأصلي".

وتستند المناعة المجتمعية إلى تلقيح نسبة معينة من السكان ضد الفيروس أو اكتسبوا مناعة من إصابة سابقة تساعد على حماية مجموع السكان وتخفيف انتقال العدوى.

ووفق أحدث أرقام مصدر بلومبيرغ، سجّلت لغاية 6 آب/ أغسطس الجاري 821.309 إصابة جديدة حول العالم، في حين بلغ عدد الجرعات المعطاة 4.379.407.184 جرعة.

اقرأ أيضاً: دراسة أوروبية:
تعادل لقاحي أسترازينيكا وفايزر في خطر تجلط الدم

فعالية جونسون آند جونسون ضد متحور دلتا

في المقابل، أظهرت بيانات صادرة حديثاً حول اختبار سريري في جنوب أفريقيا فعالية عالية للقاح كوفيد-19 من جونسون آند جونسون في الحماية من المرض الشديد والموت نتيجة الإصابة بمتحور دلتا.

وتمثّل النتائج الأولية لاختبار شمل نحو 480 ألف عامل رعاية صحية أول اختبار في العالم الحقيقي لجرعة جونسون آند جونسون ضد متحور دلتا، مدعوماً بأحد المختبرات الصغيرة، تصدره الشركة ويظهر توفير اللقاح ذات الجرعة الواحدة حماية جيدة ضد هذه السلالة الشديدة العدوى.

وبيّنت الدراسة الجنوب أفريقية الصادرة تحت اسم "سيسونكي"، أن لقاح جونسون آند جونسون لديه فعالية تصل إلى 70 في المئة و67 في المئة ضد دخول المستشفى نتيجة الإصابة بمتحور دلتا ومتحور بيتا على التوالي، وتحمي بنسبة 96 في المئة من الوفاة.

اقرأ أيضاً:
في المعارك المفتوحة ضد الجائحة.. من سيربح الحرب؟

متلازمة غيلان- باري GBS

وفي الموازاة، تبين حديثاً تسبب لقاح كوفيد-19 من جونسون آند جونسون بمتلازمة غيلان- باري Guillain-Barré (GBS)، وهي اضطراب عصبي نادر، ومناعة ذاتية ويسبب الشلل. وتماشياً مع ذلك، حدّثت إدارة الغذاء والدواء الأميركية دمغتها على اللقاح لتعكس احتمال زيادة خطر هذا العارض الجانبي النادر خلال 42 يوماً من تاريخ تلقي اللقاح.

وفي تموز/ يوليو الماضي، أوصت وكالة الأدوية الأوروبية ولجنة Pharmcovigilance Risk Assessment Committee (PRAC) شركة أسترازينيكا بإضافة متلازمة غيلان- باري GBS كعارض جانبي نادر للقاح، وذلك بعد رصد 227 حالة من هذه المتلازمة من أصل 51.4 مليون جرعة أعطيت من اللقاح ضمن نطاق الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، علماً أن أي حالة من هذه المتلازمة لم يتم تحديدها لدى أي ممن تلقوا لقاحي موديرنا وفايزر/ بايونتك.