موديرنا: الملقحون محميون ضد متحورات الفيروس الناشئة

  • 2021-07-01
  • 08:00

موديرنا: الملقحون محميون ضد متحورات الفيروس الناشئة

أظهرت نتائج جديدة لدراسات مخبرية حول فعالية لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 ضد النسخ الجديدة من فيروس SARS-CoV-2 أن الأفراد الذين تلقوا اللقاح يتمتعون بحماية فعالة ضد المتحورات الناشئة. 

وأفادت الدراسات أن لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 زاد من مستويات الأجسام المضادة لجميع المتحورات الجديدة التي تم اختبارها، بما في ذلك المتحورات الإضافية من سلالة بيتا (Beta (B.1-351 (وترجع أولى العينات الموثقة منها إلى جنوب أفريقيا)، والسلالات الثلاث من الفيروس المتحور B.1.617 (وترجع أولى العينات الموثقة منها إلى الهند)، وهي تشمل سلالة كابا Kappa  (B.1.617.1) وسلالة دلتا Delta (B.1.617.2)، وسلالة إيتا (Eta (B.1.525، والتي ترجع أولى العينات الموثقة منها إلى نيجيريا، بالإضافة إلى السلالات المتحورة A.23.1 وA.VOI.V2  التي ترجع أولى العينات الموثقة منها إلى أوغندا وأنغولا على التوالي.

وتشمل معظم البيانات الحديثة فعالية اللقاح في إبطال مفعول السلالات المتحورة الجديدة.

وبيّنت الدراسة تأثيراً محدوداً على فعالية الأجسام المضادة في توفير الحماية ضد متحورات السلالة ألفا Alpha وسلالة A.23.1  مقارنة بالحماية التي يمنحها اللقاح ضد السلالات السابقة (D614G)، وانخفاضاً بسيطاً في فعالية الأجسام المضادة ضد سلالة دلتا Delta (بمعدل 2.1 ضعف)، وسلالة غاما Gamma  (بمعدل 3.2 أضعاف)، وسلالة كابا Kappa  (بمعدل 3.3-3.4 أضعاف)، وسلالة إيتا Eta (بمعدل 4.2 أضعاف) مقارنة بفعالية اللقاح ضد السلالات السابقة.

واتساقاً مع النتائج السابقة، لوحظ انخفاض بمقدار 7.3 أو 8.4 أضعاف في فعالية الأجسام المضادة في توفير الحماية ضد النسخ الإضافية من السلالة المتحورة بيتا Beta مقارنة مع السلالات السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، لوحظ انخفاض بمعدل 8 أضعاف في فعالية الأجسام المضادة في توفير الحماية ضد السلالة A.VOI.V2 التي تم رصد أولى العينات منها في أنغولا، والتي لم تعد تندرج في إطار المتحورات المثيرة للقلق أو المثيرة للاهتمام.

وتختبر موديرنا حالياً تركيبة جديدة (mRNA-1273.211) من لقاحها الذي يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال، وهي عبارة عن جرعة معززة متعددة التكافؤ تتألف من مزيج متساو يجمع بين تركيبة اللقاح الأولي المعتمد (mRNA-1273) الذي طورته موديرنا ضد السلالات السابقة، وتركيبة (mRNA-1273.351)، وسيحدد عدد الجرعات لدى الأفراد بناء على نتائج الدراسات الجارية.

الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسيل قال إنه "في سعينا المستمر إلى مكافحة الوباء، يتحتم علينا انتهاج إستراتيجيات إستباقية للتصدي لمتحورات الفيروس. ونحن ملتزمون بمواصلة الجهود لدراسة هذه المتحورات الجديدة وإجراء الاختبارات عليها، حتى نتمكن من جمع البيانات اللازمة ونشرها".

وأضاف: "إن البيانات الجديدة مشجعة للغاية، مما يعزز ثقتنا بأن يساهم لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 في توفير حماية فعالة ضد النسخ الجديدة المتحورة، كذلك تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية الاستمرار في تلقيح الجميع وتلقيهم الجرعات الأولية الحالية من اللقاح، بانتظار تطوير الجرعات المعززة المعدلة، للمساعدة في التصدي لمتحورات الفيروس".