"اقتصادية عجمان" تصدر 2271 رخصة جديدة خلال النصف الأول من 2021

  • 2021-08-02
  • 09:47

"اقتصادية عجمان" تصدر 2271 رخصة جديدة خلال النصف الأول من 2021

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان 2271 رخصة جديدة وبنسبة ارتفاع بلغت 117 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع 1047 رخصة على أساس سنوي، وفقاً لنتائج الأداء التشغيلي الصادرة عن الدائرة.

وأظهرت النتائج أن مؤشر إصدار التصاريح التجارية ارتفع بنحو 29 في المئة حيث تم إصدار 24 ألفاً و612 تصريحاً تجارياً خلال النصف الأول من 2021 مقارنة بـ19 ألفاً و116 تصريحاً على أساس سنوي.

 

الحمراني: الدائرة استطاعت تجاوز الآثار السلبية للجائحة

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ"اقتصادية عجمان" عبد الله أحمد الحمراني إن الدائرة استطاعت تجاوز الآثار السلبية لجائحة كورونا وهو ما ظهر جلياً في نتائج نمو الأداء التشغيلي للأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي.

وأضاف الحمراني أن إمارة عجمان تتميّز بتوفّر المقوّمات التنافسية التي تجعلها وجهة اقتصادية مثالية لمجتمع الأعمال والاستثمار، مشيراً إلى أنه من المتوقّع زيادة حجم الاستثمارات في الفترة المقبلة وذلك بسبب التعديلات الأخيرة في قانون الشركات والذي يسمح للمستثمر الأجنبي بالتملّك الحرّ فيما يقارب من 1000 نشاط.

 

النعيمي: الدائرة حريصة على توفير المناخ الملائم لأصحاب المشاريع

 

من جانبه، قال مدير إدارة تنمية الأعمال في الدائرة عبد الله بن ناصر النعيمي إن الدائرة حريصة على توفير المناخ الملائم والمحفّز والبيئة الاستثمارية الداعمة لأصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى دعم جهود المصدرين وتوفير البيئة الداعمة للشركات المصدرة لتنمية أعمالهم وتسويق منتجاتهم محلياً وعالمياً، مشيراً إلى أن هذا ما ظهر جلياً حيث تمكّنت الدائرة من تحقيق نمو في حجم صادرات الإمارة من 782 مليوناً و698 ألفاً و519 درهماً خلال النصف الأول من العام 2020 إلى مليار و21 مليوناً و459 ألفاً و646 درهماً إجمالي حجم الصادرات خلال النصف الأول من العام 2021 وبزيادة قدرها 30 في المئة.

وعن جهود الدائرة لدعم الكوادر البشرية الوطنية ورواد الاعمال المواطنين، أشار النعيمي إلى أن الدائرة تبذل قصارى جهدها من أجل تشجيع وتحفيز المواطنين للدخول إلى عالم ريادة الأعمال، لافتاً النظر إلى أنها أطلقت خلال العام 2020 برنامج "تعزيز" الذي استقطب 1322 منتسباً خلال الـ6 أشهر الأولى من هذه السنة وبنسبة زيادة بلغت 21 في المئة عن الفترة نفسها من 2020، مضيفاً أنها أطلقت برنامج "ريادة" للتراخيص المنزلية مطلع العام 2021 حيث أصدر البرنامج خلال النصف الأول من هذا العام 114 رخصة لريادة الأعمال المنزلية.

وذكر أنه استناداً إلى النتائج الإيجابية لمؤشر سهولة ممارسة الأعمال في الإمارة والذي ظهر جلياً من خلال ارتفاع مؤشر الرخص الجديدة، فقد استحوذت أنشطة صيانة المباني، والمطاعم وبيع الوجبات الخفيفة، والاستيراد والتصدير، وتفصيل وخياطة الملابس النسائية، وتجارة المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة بالتجزئة، وقص وتصفيف الشعر والحلاقة للرجال، وأعمال تنفيذ التصميم الداخلي والديكور، وبيع الملابس النسائية الجاهزة بالتجزئة على النصيب الأكبر في عدد التراخيص الجديدة.

وعن الدعم الذي تقدمه الدائرة لرواد الأعمال وخصوصاً من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أوضح أن قيمة الإعفاءات من الرسوم التي قدمتها الدائرة للمنتسبين لكل من برنامج "تعزيز" وبرنامج "ريادة" خلال النصف الأول من 2021 بلغت ملياراً و30 مليوناً و130 درهماً، بالإضافة إلى الدعم غير المباشر من خلال تخفيف الأعباء المالية المتمثلة في إعداد دراسات جدوى بقيمة 234 ألف درهم والدعم الاستشاري بقيمة 55 ألف درهم والدعم التسويقي بقيمة 23 ألفاً و500 درهم، بالإضافة إلى الدورات والبرامج التدريبية لتأهيل رواد الاعمال الجدد حيث تم تقديم 18 دورة تدريبية لصقل مهاراتهم.

 

البلوشي: الدائرة تسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها

 

أما مدير إدارة التسجيل التجاري أحمد خير البلوشي فقال إن الدائرة، وفي إطار حرصها الدائم والمستمر على توفير البيئة الداعمة والمحفزة للمستثمرين، تسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها تماشياً مع معايير نظام النجوم العالمي للخدمات الحكومية المتميزة حيث حصلت الدائرة على تصنيف 5 نجوم لعدد 4 خدمات رئيسية من الخدمات المقدمة للمستثمرين.

وأضاف البلوشي أن الدائرة تواصل التطوير والتحسين على الخدمات كافة وبما يتوافق مع التوجهات الاستراتيجية لدولة الامارات العربية المتحدة ولإمارة عجمان وتضمن توفير بيئة استثمارية محفزة وجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية.