"أوبك+": اتفاق على زيادة الإنتاج يومياً بدءاً من أغسطس

  • 2021-07-19
  • 09:22

"أوبك+": اتفاق على زيادة الإنتاج يومياً بدءاً من أغسطس

توصّل اجتماع "أوبك+" الذي انعقد أمس الأحد إلى اتفاق قضى بزيادة الإنتاج يومياً بشكل تدريجي والموافقة على زيادة خط الأساس لعدد من الدول بينها العراق والكويت والإمارات، بالإضافة الى السعودية وروسيا.

وبموجب هذا الاتفاق، سيرتفع خط أساس الإنتاج (الكلي) لـ"أوبك+" من 43.853 مليون برميل إلى 45.485 مليون برميل يومياً اعتباراً من أيار/مايو 2022.

وأوضحت منظمة "أوبك" في بيان أن الاجتماع لاحظ أن أساسيات السوق قد تعززت؛ مشيرةً إلى أن الطلب على النفط أظهر علامات واضحة على التحسن وتراجع مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية؛ حيث استمر الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم بمساعدة برامج التطعيم المتسارعة.

وذكرت أن الاجتماع خلص إلى اتخاذ قرارات من أبرزها:

 تعديل الإنتاج الإجمالي بالزيادة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم على أساس شهري بدءاً من آب/أغسطس 2021، على أن يجري تقييم تطورات السوق وأداء الدول المشاركة في كانون الأول/ديسمبر المقبل، تعديل مستوى الأساس للإنتاج بزيادة 500 ألف برميل للسعودية ولروسيا، ليصل إلى 11.5 مليون برميل يومياً لكل منهما بدءاً من أيار/مايو 2022 وذلك ارتفاعاً من 11 مليوناً سابقاً، الاتفاق على زيادة حصة الإمارات إلى 3.50 ملايين برميل يومياً ارتفاعاً من 3.168 ملايين برميل يومياً، وزيادة إنتاج العراق والكويت بواقع 150 ألف برميل يومياً، والاتفاق على استخدام حصص الإنتاج الجديدة من أيار/مايو 2022 وتمديد إدارة الإمدادات حتى نهاية العام 2022.

وكشفت المنظمة أن الاجتماع الوزاري المقبل لمجموعة "أوبك+" سيعقد في 1 أيلول/سبتمبر المقبل.

المزروعي: الإمارات ملتزمة بـ"أوبك +"

من جانبه، أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي التزام دولة الإمارات بـ"أوبك+" والعمل معها دائماً وبذل الجهود لصالح التوازن بالسوق.

وأضاف المزروعي على هامش مؤتمر في ختام اجتماع "أوبك+" أنه تم التوصّل إلى اتفاق كامل بعد الحوار البناء الذي جرى بالاجتماع، معرباً عن شكره للسعودية ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، لدور المملكة البنّاء في التوصل لاتفاق، كما شكر روسيا وباقي الأعضاء.