الشرق الأوسط يقود نمو قدرة معالجة الغاز العالمية

  • 2021-07-16
  • 06:00

الشرق الأوسط يقود نمو قدرة معالجة الغاز العالمية

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

توقّع تقرير لشركة البيانات والتحليلات العالمية GlobalData بعنوان "نظرة مستقبلية على القدرة العالمية وتوسع رأس المال لحقول معالجة الغاز، 2021- 2025- روسيا تستمر في تصدر نمو قدرة معالجة الغاز العالمية"، أن يقود الشرق الأوسط قدرات النمو في صناعة معالجة الغاز العالمية من خلال المشاريع المخطط لها وتلك الجديدة المعلنة ما بين العامين 2021 و2025 والتي تقدر بنحو 37 في المئة من نمو قدرة معالجة الغاز العالمية في حلول العام 2025.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تصبح لدى الشرق الأوسط قدرة معالجة غاز جديدة تصل إلى 21.0 مليار قدم مكعب في حلول العام 2025، منها 19.4 مليار قدم مكعب من المشاريع المخطط لها الحائزة على تراخيص، والكميات المتبقية من مشاريع معلنة إنما لم تحصل على الترخيص بعد.

المحلل في قضايا النفط والغاز لدى غلوبال داتا نشأت كواري قال إن "ما مجموعه 26 حقل معالجة غاز معلنة ومخطط لها في الشرق الأوسط، يتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل فيها بحلول العام 2025، منها حقل رأس لفان المخطط له في قطر والذي يتمتع بأعلى قدرة معالجة غاز تصل إلى 4.6 مليارات قدم مكعب"، وأضاف: "سيعالج الغاز من مشروع حقل الشمال الشرقي، مما يساعد قطر على الحفاظ على موقعها كواحدة من المنتجين والمصدرين الرائدين في الغاز السائل الطبيعي في العالم".

وحددت غلوبال داتا الاتحاد السوفياتي سابقاً كثاني أعلى منطقة في العالم من ناحية نمو قدرة معالجة الغاز العالمية، مع إضافة قدرة بناء جديدة تصل إلى 16.0 مليار قدم مكعب. ومن المتوقع أن يستأثر حقل "يوست-لوغا" Ust-Luga  بأعلى قدرة بين حقول معالجة الغاز المعلنة في المنطقة بحلول العام 2025، مع 4.3 مليارات قدم مكعب، ويتوقع أن يحلّ حقل معالجة الغاز "آمور" Amur ثانياً مع 2.7 مليار قدم مكعب.

وحلت أميركا الشمالية ثالثة مع قدرة معالجة غاز جديدة تقدر بـ 12.4 مليار قدم مكعب بحلول العام 2025، منها 4.6 مليارات قدم مكعب من مشاريع مخطط لها، والقدرة المتبقية من مشاريع معلنة. ويعدّّ حقلا "شيتوايند" Chetwynd  و"أن جي أل نورث II"NGL North II  في كندا الأكبر في أميركا الشمالية مع قدرات تصل إلى 1.5 مليار قدم مكعب ومليار قدم مكعب على التوالي.