"كامكو إنفست" تتخارج من "بلانيت فارماسيز"

  • 2021-07-14
  • 11:01

"كامكو إنفست" تتخارج من "بلانيت فارماسيز"

نجحت "كامكو إنفست" في التخارج من حصّة تبلغ نحو 60 في المئة من شركة "بلانيت فارماسيز"، المملوكة لصناديق الملكية الخاصة التي تديرها الشركة ومستثمرين آخرين، لصالح شركة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار".

نمو وتوسع

هذا، وشهدت "بلانيت فارماسيز" منذ تأسيسها في العام 2007 نمواً واضحاً حيث وسّعت عملياتها خارج دولة الإمارات عبر التواجد في السعودية وسلطنة عمان. ونفذت الشركة استراتيجيتها التوسعية الناجحة من خلال الاستحواذ على سلسلة كبيرة من الصيدليات، وإنشاء صيدليات جديدة في مدن مختلفة، بالإضافة إلى الحصول على حقوق التوزيع بالجملة لوكالات جديدة من شركات إقليمية ودولية لتصنيع الأدوية. وعلى الرغم من ظروف السوق غير المسبوقة، تمكن فريق إدارة أصول الملكية الخاصة، بالتعاون مع فريق الاستثمارات المصرفية في "كامكو إنفست"، من إتمام عملية التخارج بنجاح نيابة عن الصناديق وعملاء "كامكو إنفست".


قدرة على تنمية الاستثمارات 

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة الملكية الخاصة في "كامكو إنفست" إحسان سانكاي، إن التخارج من "بلانيت فارماسيز"، في مثل هذه الظروف الصعبة للسوق، هو دليل على التزام "كامكو انفست" وقدرة فريق العمل على تنمية الاستثمارات وتحقيق تخارجات ناجحة.

وأضاف أن "كامكو انفست" لعبت دوراً أساسياً منذ أن بدء المشروع المشترك مع "جلفار" في إنشاء "بلانيت فارماسيز" في العام 2007، من خلال توسيع عمليات الشركة وتواجدها الجغرافي، في كل من قطاعي البيع بالتجزئة والتوزيع.

وخلص إلى القول إن "بلانيت فارماسيز أصحبت واحدة من الشركات القيادية في قطاع الصيدلة في المنطقة، وينصب تركيزنا الآن على استكشاف استثمارات ومنصات جديدة، واستهداف الشركات التي تتمتع بوضع جيد التي يمكنها النمو في بيئة أعمال دائمة التطور، يأتي هذا بالإضافة إلى إقامة شراكات جديدة تهدف إلى توسيع نظامنا البيئي للأعمال".

تطلع لمزبد من الصفقات

من جهته، أوضح رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في "كامكو إنفست" عبدالله محمد الشارخ: "إن استكمال دورنا بنجاح كمستشار للطرف البائع يمثل إنجازاً آخر لفريق الاستثمارات المصرفية على الرغم من تحديات السوق الحالية".

وأضاف أن "فريق الاستثمارات المصرفية يتطلع لإتمام المزيد من الصفقات بنجاح من خلال الفريق الاستشاري لعمليات الاندماج والاستحواذ، والذي هو دائماً على استعداد لتحقيق أهداف العملاء المحددة مسبقاً وتقديم أفضل النتائج الممكنة لهم".

 

تعزيز القيمة


أما نائب رئيس أول لإدارة الملكية الخاصة في "كامكو إنفست" سامح ثروت فأوضح أن هذا التخارج يعدّ واحداً من تخارجات عدة مستهدفة خلال هذه المرحلة بما يتماشى مع استراتيجية "كامكو انفست" لتسييل الاستثمارات وتوزيع عوائدها على المستثمرين.

وأضاف أن هذا التخارج لصالح "جلفار" يعكس نجاح نموذج عمل "كامكو انفست" الذي يركز على الشراكة مع لاعبين استراتيجيين مرموقين والعمل معاً على تنفيذ خطط لزيادة القيمة إلى أقصى حد، مشيراً إلى أن فريق العمل يتطلع للمضي قدماً في المناقشات الحالية مع الشركاء المحتملين، من أجل توفير فرص استثمارية غير مدرجة تقدم عوائد جذابة معدلة بالمخاطر لصالح العملاء.

من جهته، قال المدير القانوني لـ"كلايد آند كومباني" في دبي روشانك بصيري-غرب: "بصفتنا المستشار الخارجي الوحيد مع الشريك ناجي حويك والشريك غالية راشد علي، فقد استطعنا بفضل تعاوننا الفعال من الوصول إلى نتيجة ناجحة في إطار زمني قصير للغاية، ونتطلع إلى مواصلة دعم استراتيجية الاستثمار لمجموعة الرعاية الصحية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط".