"مصدر": مشروعا طاقة شمسية في أوزبكستان

  • 2021-07-14
  • 10:23

"مصدر": مشروعا طاقة شمسية في أوزبكستان

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"، اتفاقيتين لتطوير مشروعين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أوزبكستان، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 440 ميغاواط.

ووقع اتفاقات الاستثمار، نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان سردار أمورزاكوف، والرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد الرمحي. 

كما وقّع الرمحي، والنائب الأول لرئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان سوبرجون أرتيكوف، اتفاقية لشراء الطاقة، وحضر التوقيع، نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي شكرات فافايف، ونائب وزير الطاقة الأوزبكي شيرزود كودجاييف، وسفير الإمارات لدى أوزبكستان سعيد القمزي.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد الرمحي أن الاتفاق على تطوير هذين المشروعين الجديدين، يعكس التزام مصدر بالمساهمة في دعم أهداف جمهورية أوزبكستان في مجال الطاقة النظيفة، والحدّ من آثار تغير المناخ، وأوضح إلى أن أوزبكستان تعدّ من الوجهات الاستثمارية الاستراتيجية الرئيسة بالنسبة الى الشركة.

شراكة بين القطاعين العام والخاص

وستتولى "مصدر" تطوير وبناء وتشغيل محطتي توليد الطاقة، بقدرة الإنتاجية لكل منهما، 220 ميغاواط، وفق صيغة شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. ويتوقع بدء التشغيل التجاري للمشروعين، اللذين سيتم تشييدهما في سمرقند وجيزاك، في الربع الأول من العام 2023.