وزارة الاستثمار السعودية توقع مذكرة مع شركة "يانسن" الدوائية

  • 2021-06-30
  • 11:15

وزارة الاستثمار السعودية توقع مذكرة مع شركة "يانسن" الدوائية

وقّعت وزارة الاستثمار السعودية مذكرة تفاهم مع شركة "يانسن" الدوائية التابعة لمجموعة "جونسون آند جونسون"، في حضور وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، ووزير الصحة توفيق الربيعة، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، وعدد من أصحاب المعالي والمسؤولين من الجهات ذات العلاقة.

وتهدف المذكرة إلى تأسيس شراكة لتطوير مبادرات استراتيجية لتعزيز قدرات الرعاية الصحية وعلوم الحياة في المملكة، بهدف تعزيز التطور المجتمعي والصحي والاقتصادي، بما يُسهم في تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030".

الفالح: مستمرون في رحلة تطوير قطاع التقنية الحيوية والرعاية الصحية

وفي هذا السياق، أكد وزير الاستثمار خالد الفالح أن المملكة مستمرة في رحلة تطوير قطاع التقنية الحيوية والرعاية الصحية الذي يتوقع أن يسهم بقوةٍ في النمو الاقتصادي في المملكة وأن يكون قادراً على المنافسة عالمياً.

وأضاف الفالح أن المملكة تهدف لأن تكون منصة عالمية للشركات العاملة في قطاع الصحة وعلوم الحياة، من خلال 4 مسارات عمل تهدف إلى تقديم مبادرات لتعزيز البيئة الاستثمارية في القطاع الصحي، بالإضافة إلى استهدافها أن تكون مقراً رئيسياً للشركات العاملة في القطاع، وسلاسل الإمداد المرتبطة به، مُشيراً إلى أن المملكة تُمثّل أكثر من 40 في المئة من سوق الصناعات الدوائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفت النظر إلى أن المملكة تهدف إلى تعزيز وتوسيع النشاطات البحثية في القطاع الدوائي، بدءاً باختراع الأدوية، ووصولاً إلى إجراء البحوث السريرية، مؤكّداً أن المملكة، في الجانب الصناعي، تطمح إلى توطين صناعة الأدوية والخبرات والعلوم المرتبطة بها كما إنها تهدف إلى تقديم خدمات صحية عالية المستوى تقوم على الفاعلية والابتكار.

الربيعة: المذكرة ستعزز الاستثمارات في القطاع الصحي

من جانبه، أكد وزير الصحة توفيق الربيعة أن مذكرة التفاهم ستعمل على تعزيز الاستثمارات في القطاع الصحي بما ينعكس على تطور الخدمات الصحية في المملكة، مشيراً إلى أن توقيع المذكرة بين وزارة الاستثمار وشركة "يانسن" تُسهم في تكامل الجهود الحكومية المشتركة، بما يصب في تطوير منظومة الصحة ككل، بما في ذلك البحوث في المجالين العلمي والصحي، وتطوير الصناعات الدوائية، وإجراء الدراسات السريرية.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار وشركة "جونسون آند جونسون"، مُمثّلةً في شركة يانسن، تمتد لـ5 سنوات، وسيتم بناءً عليها تطوير عدد من المبادرات في قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة، حيث يشمل إطار العمل، الذي تم تأسيسه من خلال المذكرة، مسارات عدة لتنمية وتهيئة البيئة الاستثمارية، في قطاعي الرعاية الصحية وعلوم الحياة في المملكة، بما في ذلك تعزيز بيئة الأعمال والتمويل، ودعم البيانات والدراسات السريرية، وتمكين تنمية رأس المال البشري، وتعزيز البحث والتطوير والابتكار.