بيان من "مصرف لبنان" حول أزمة المحروقات

  • 2021-06-11
  • 12:30

بيان من "مصرف لبنان" حول أزمة المحروقات

عقد "مصرف لبنان" اجتماعاً ضم إلى الحاكم وزير الطاقة والمياه وذلك بعد اطلاعه على المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص أزمة المحروقات وطوابير السيارات أمام المحطات.

وأشار المصرف المركزي في بيان إلى أن وزير الطاقة أكد أن كميات البنزين والمازوت والغاز المنزلي التي تم استيرادها خلال العام 2021 وحتى تاريخه تمثّل زيادة بحدود 10 في المئة عن الكميات المستوردة خلال الفترة نفسها من العام 2019 حيث كان الوضع طبيعياً وحركة الاقتصاد بشكل عام كانت أفضل حالاً.

وأضاف أنه على الرغم من الحملات الممنهجة التي تفيد بأن مخزون الشركات المستوردة أصبح غير متوفر، فإن وزير الطاقة أكد وجود 66 مليون لتر بنزين في خزانات الشركات المستوردة و109 ملايين لتر من المازوت، بالإضافة إلى الكميات المتوافرة لدى محطات التوزيع وغير المحددة مما يكفي السوق لمدة تتراوح ما بين 10 أيام وأسبوعين.

وأكد المصرف أنه سيتابع منح أذونات للمصارف لفتح اعتمادات استيراد محروقات شرط عدم المس بالتوظيفات الإلزامية، داعياً المسؤولين إلى اتخاذ التدابير اللازمة كون ذلك ليس من صلاحياته.

وكشف أن شركة "مدكو" استحصلت على موافقة مصرف لبنان للاعتمادات المقدمة من قبل مصرفها منذ أكثر من شهرين من أجل استيراد شحنتي محروقات بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليون دولار ولم يتم إفراغ الكميات حتى تاريخه.