"ماجد الفطيم" توقع اتفاقية مع "Yellow Door Energy"

  • 2021-06-09
  • 13:50

"ماجد الفطيم" توقع اتفاقية مع "Yellow Door Energy"

وقّعت شركة "ماجد الفطيم" اتفاقية مع شركة "Yellow Door Energy" لمشروع تركيب أكبر نظام مركزي للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية قصوى تبلغ 6.2 ميغاواط، بهدف توفير الطاقة النظيفة لمجمّع البحرين الذي تديره "كارفور" التابعة لشركة "ماجد الفطيم"، وذلك خلال حفل افتراضي لتوقيع اتفاقات شراء الطاقة الشمسية بين الجهتين برعاية رئيس هيئة الطاقة المستدامة البحرينية عبد الحسين بن علي ميرزا.

وحضر الحفل الرئيس التنفيذي للاستدامة في "ماجد الفطيم القابضة" ابراهيم الزعبي ومدير "كارفور البحرين" لدى "ماجد الفطيم للتجزئة" جيروم عقل، والمدير التنفيذي للمشاريع التجارية في شركة "Yellow Door Energy" روري ماكارثي، والرئيس التنفيذي للاستثمار في مجلس التنمية الاقتصادية البحريني محمود العرادي، وبمشاركة عدد من خبراء هيئة الطاقة المستدامة وممثلين عن شركة "ماجد الفطيم" و"كارفور البحرين" و"Yellow Door Energy".

وبموجب هذه الاتفاقية، ينضم هذا المشروع الى مجمل المشاريع والجهود المتميزة للقطاع الخاص في دعم الجهود الوطنية لتفعيل الخطة الوطنية للطاقة المتجددة ومبادراتها، وتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة وخفض تكاليف استهلاك الكهرباء، بالإضافة الى تقليل البصمة الكربونية للمباني والمنشآت التجارية الكبرى، فضلاً عن الإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بالطاقة المتجددة والرؤى التنموية لاستدامة موارد الطاقة وتنويع مصادرها.

ميرزا: توقيع الاتفاقات يأتي نتيجة جهود التعاون بين الهيئة والقطاع الخاص

وفي هذا السياق، قال رئيس هيئة الطاقة المستدامة البحرينية عبد الحسين بن علي ميرزا إن التوقيع على هذه الاتفاقات يأتي نتيجة جهود التعاون الحثيثة بين هيئة الطاقة المستدامة والقطاع الخاص في إحدى الصور التي تبعث الاعتزاز والفخر بوحدة الهدف وتكامل الجهود بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن هذا المشروع يشكّل تحولاً مهماً في توفير الطاقة للمشاريع التجارية الكبرى، لافتاً النظر إلى أنه يعتبر بمجمل الإنتاجية المتوقعة أحد أكبر مشاريع القطاع الخاص لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على المباني التجارية حتى الآن، موضحاً أنه يمتد على سطح مبنى مجمّع البحرين على مساحة 40 ألف متر مربع.

وتوقع ميرزا أن يولد المشروع ما يعادل 10 ملايين كيلوواط في الساعة من الطاقة النظيفة خلال العام الأول من التشغيل، ويسهم في تقليل البصمة الكربونية للمجمع بما يعادل 6300 طن من الانبعاثات الكربونية وأن يغطي أكثر من نصف استهلاك الطاقة في مركز التسوق.

كما أشاد بمبادرة "كارفور" التابعة لـ"ماجد الفطيم" واستثمارهم في هذا المشروع المهم، مؤكداً حرص العلامة التجارية على الاستفادة من الطاقة المتجددة وتقليل البصمة الكربونية لمباني مشاريعهم، وتضمينهم لمفاهيم استدامة الطاقة والحفاظ على البيئة في الخطط والاستراتيجيات التنموية للشركة، الأمر الذي يعكس اهتمامهم على تفعيل دورهم في دعم جهود البحرين في التحول الى الطاقة المستدامة.

ويس: البحرين حددت رؤيتها المستدامة للمستقبل

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في "ماجد الفطيم للتجزئة" هاني ويس إن البحرين حددت بشكل واضح رؤيتها المستدامة للمستقبل والتي تتماشى مع "رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030" التي حددت هدفاً وطنياً للطاقة المتجددة بنسبة 5 في المئة بحلول العام 2025 و10 في المئة بحلول العام 2035.

وأكد ويس أن هذه الطموحات تتطلب دعم القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه لهذا السبب دخلت شركة "ماجد الفطيم" وشركة "Yellow Door Energy" في هذه الشراكة لتوفير الطاقة النظيفة في "مجمع البحرين"، آملاً أن تشكل هذه الخطوة مصدر إلهام لمزيد من الشركات لاتباع هذا التوجه والانضمام للمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

عقل: المشروع يتيح لنا تحقيق وفورات في تكاليف استهلاك الطاقة

أما مدير "كارفور البحرين" جيروم عقل فقال إن هذا المشروع المهم يتيح للشركة من خلال اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع شركة "Yellow Door Energy " من تحقيق وفورات في تكاليف استهلاك الطاقة وفي الوقت نفسه خفض البصمة الكربونية للمجمع من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، مما يتسق مع الاستراتيجيات والرؤى التنموية الموضوعة من قبل "ماجد الفطيم" لتحقيق هدف الوصول الى الـ Net Positive، والمحافظة على مساعي الشركة لخدمة عملائها ضمن شعار"أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم"، مؤكداً أن الشركة ستقوم بترجمة فرص التوفير والمزايا البيئية إلى تجارب لا تُنسى لدى جميع زوار مجمع البحرين كل عام.

ماكارثي: سنواصل شراكتنا مع "ماجد الفطيم" و"كارفور"

ومن جانبه، اعتبر المدير التنفيذي للمشاريع التجارية في شركة "Yellow Door Energy" روري ماكارثي أن هذا المشروع هو المشروع الأول للشركة في البحرين، مؤكداً مواصلة الشراكة مع "ماجد الفطيم" و"كارفور" في جميع أنحاء المنطقة.

وأضاف ماكارثي:" بصفتها المطور الرائد لمحطات الطاقة الشمسية مع 120 ميغاواط من أصول الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وباكستان، فإن شركة "Yellow Door Energy" تتطلع إلى توفير طاقة نظيفة ميسورة التكلفة للشركات الرائدة في البحرين، ودعم خطة العمل الوطنية للطاقة المتجددة في المملكة".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "Yellow Door Energy" ستستثمر في تصميم وبناء وتشغيل وإدارة وصيانة محطة الطاقة الشمسية على مدار الـ20 عاماً المقبلة.

 وتعدّ هذه الاتفاقية جزءاً من خطة التجديد والتوسعة الشاملة في مجمع البحرين والتي تشرف عليها "كارفور"، وسيتم الانتهاء منها بحلول العام 2022، وتعكس الالتزام بتقديم المركز التجاري لأحدث التقنيات في مجالات الابتكار وتجربة العملاء.