"فيناسترا" تطرح رؤيتها حول علاقة الأفراد بالمصارف

  • 2021-06-02
  • 13:17

"فيناسترا" تطرح رؤيتها حول علاقة الأفراد بالمصارف

كشفت دراسة وصفية طرحتها "فيناسترا" بعنوان "الرحلة نحو التمكين المالي" عن شعور وهواجس الأفراد تجاه أموالهم ونوع العلاقة التي يرغبون في تأسيسها مع مصارفهم.

وكشفت الدراسة عن عوامل التمكين الرئيسية التي من شأنها أن تحفّز الأفراد على تأسيس علاقة مصرفية جيدة وتساهم في تحسين أوضاعهم المالية، وهي المعرفة من خلال اكتساب مفهوم عملي للأدوات المتاحة من خلال المؤسسة التي تدير أموالهم. وعامل التمكين الثاني هو التحكم الذي ينبع من الإحساس بالأمان الناتج عن المعرفة وامتلاك الأدوات التي تكرس لديهم الشعور بالمسؤولية عن مواردهم المالية، والعامل الثالث هو الشعور بالحرية الذي ينشأ لديهم عندما يتولون المسؤولية عن مستقبلهم المالي.

 

فهم حاجات المستهلكين المصرفية

يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الدراسة الوصفية، التي أجريت بين النصف الثاني من العام 2020 وأوائل العام 2021، في فهم مواقف المستهلكين تجاه الخدمات المصرفية الرقمية وتحليل العوامل التي قد تحد من إقبال المستهلك على تبني المنتجات والخدمات المبتكرة، وتظهر النتائج بأن المستهلكين يتوقون إلى الحصول على تجربة رقمية شاملة مطورة وعلاقات أفضل مع مزودي الخدمات المالية بحيث يتسنى لهم بلوغ أهدافهم المالية بسرعة أكبر.

 

عدم انخراط المصارف في عملية التحول الرقمي مجازفة

يُبيّن التقرير كيف أن البنوك الرقمية والبنوك المنافسة الجديدة تقوم بهذه الأشياء في كثير من الأحيان، بينما نرى بأن بعض البنوك التقليدية تجازف من خلال تحولها للعب دور سلبي، ما لم تبادر إلى مساعدة الأفراد من خلال دعمهم في رحلة تمكينهم المالي. ولهذا، فإن التخصيص يأتي في صميم ما يتطلع إليه الأفراد. ويتمثل دور البنوك في توفير المعرفة والأدوات والوسائل اللازمة لمساعدة الأفراد على الشعور بالتحكم وبأنهم في قلب مجريات حياتهم المالية.