مجموعة "أوبك +" تتفّق على التقيّد بالخطط الحالية لتخفيف تخفيضات الإنتاج

  • 2021-06-02
  • 09:06

مجموعة "أوبك +" تتفّق على التقيّد بالخطط الحالية لتخفيف تخفيضات الإنتاج

اتفقت مجموعة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفاؤها المعروفة بـ "أوبك +" على التقيّد بالخطط الحالية لتخفيف تخفيضات إنتاج النفط في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، بحسب ما أفاد مصدر وكالة "رويترز".

وأشارت الوكالة إلى أن المجموعة التي عقدت اجتماعها أمس الثلاثاء لم تناقش سياسة الإنتاج لشهر آب/أغسطس المقبل، فيما قررت عقد الاجتماع الوزاري التالي في الأول من تموز/يوليو المقبل.

وأضافت أنه من المقرر أن يرتفع إنتاج "أوبك +" الجماعي من النفط بنحو 350 ألف برميل يومياً في الفترة الممتدة بين شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو 2021، ثم يرتفع إلى 440 ألف برميل يومياً في شهر تموز/يوليو المقبل.

وأوضحت أن السعودية ستخفف تدريجياً تخفيضاتها الأحادية الإضافية بمقدار مليون برميل يومياً بدءاً بزيادات شهرية في الإنتاج تبلغ 250 ألف برميل يومياً في شهر أيار/مايو و350 ألف برميل في شهر حزيران/يونيو الحالي و400 ألف برميل يومياً في شهر تموز/يوليو المقبل.

وكانت "أوبك +" قد قررت في نيسان/أبريل الماضي إعادة 2.1 مليون برميل يومياً من المعروض إلى السوق بين أيار/مايو وتموز/يوليو، توقعاً لارتفاع الطلب العالمي رغم تنامي إصابات فيروس كورونا في الهند.

وزير الطاقة السعودي: حملات التطعيم العالمية ستفضي إلى المزيد من استعادة التوازن في أسواق النفط

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال اجتماع أوبك بلس الوزاري، إن حملات التطعيم العالمية ستفضي إلى المزيد من استعادة التوازن في أسواق النفط.

وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان أن الطلب الأميركي والصيني على النفط يتحسن، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن الأفق مازال غائماً.

نوفاك: الاقتصاد العالمي يتعافى

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن الاقتصاد العالمي يتعافى، مشيداً بتوزيع لقاحات "كوفيد-19" عالمياً.

وأضاف نوفاك انه سيدعم إمكانية الحركة وتنقلات الأفراد، موضحاً أن تعاون "أوبك +" يعود بالنفع على سوق النفط العالمية.