الاقتصاد التركي ينمو بنسبة 7 % خلال الربع الأول من 2021

  • 2021-05-31
  • 12:26

الاقتصاد التركي ينمو بنسبة 7 % خلال الربع الأول من 2021

أعلن معهد الإحصاء التركي أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 7 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي متجاوزاً التوقعات في ظل عدم مساس قيود مكافحة جائحة "كوفيد-19" بمبيعات التجزئة والصادرات والتصنيع.

وأشار المعهد في بيان إلى أن معدّل النمو بلغ 1.7 في المئة بالمقارنة مع الربع السابق وذلك بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية والتقويم، لافتاً النظر إلى أن الإنتاج الصناعي وقطاعات رئيسية أخرى تعافت على نحو جيد من تداعيات كورونا قادا النمو حيث إن معظم القيود تم رفعها في آذار/مارس الماضي لكنّ إغلاقاً صارماً فُرض في أواخر نيسان/أبريل الماضي.

وكان استطلاع أجرته "رويترز" قد توقع نمو الناتج المحلي الإجمالي التركي بنسبة 6.7 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول، في حين أن تركيا أحد اقتصادات قليلة نمت العام الماضي، فإن المعدل جاء أبطأ من السنوات الأخيرة وأقل كثيراً من توقعات كانت تبلغ 5 في المئة.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي بنسبة 5.5 في المئة هذا العام لكن طفرة حديثة في إصابات "كوفيد-19" قد تنال من موسم السياحة مجدداً، مما سيعني تفاقم عبء الدين الخارجي الضخم الذي ينوء به الاقتصاد.