مدينة خليفة الصناعية بأبوظبي: خطط لتشييد مصنع للأمونيا الخضراء بمليار دولار

  • 2021-05-25
  • 16:48

مدينة خليفة الصناعية بأبوظبي: خطط لتشييد مصنع للأمونيا الخضراء بمليار دولار

أعلنت "مدينة خليفة الصناعية" التابعة لـ"موانئ أبوظبي" عن انطلاق أعمال تطوير منشأة صناعية لإنتاج الأمونيا الخضراء لتلبية متطلبات الأسواق الإقليمية والدولية.

وأشارت المدينة في بيان إلى أن المشروع يعود إلى شركة "هيليوس للصناعة"، موضحةً أن الأخيرة تعتزم استثمار أكثر من 3.67 مليارات  درهم اي ما يعادل (مليار دولار) خلال الأعوام المقبلة في تأسيس مصنع لهذا الغرض يتم تنفيذه على مرحلتين بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين.

وذكرت أن القدرة الإنتاجية المتوقعة للمنشأة الصناعية عند استكمالها ستبلغ نحو 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء باستخدام 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

وأكدت أن شركة "هيليوس" حرصت على تخصيص محطة للطاقة الشمسية لاستخراج الهيدروجين والأوكسجين من جزيئات الماء وتشغيل منشآتها الصناعية الجديدة، التي تقع ضمن المنطقة الحرة في المدينة، مشيرةً إلى أنها ستكون قادرة على توليد طاقة كهربائية تصل إلى 100 ميغاواط في المرحلة الأولى لتصل إلى 800 ميغاواط مع استكمال مراحل الإنشاء كافة.

الهاملي: الاستثمار ينسجم مع استراتيجيتنا التي تدعم الأعمال الصديقة للبيئة

وفي هذا السياق، قال رئيس قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة في "موانئ أبوظبي" عبدالله الهاملي إن هذا الاستثمار ينسجم مع استراتيجية "موانئ أبوظبي" التي تدعم الأعمال الصديقة للبيئة خصوصاً وأن هذه المنشأة سوف تعمل من دون توليد أي انبعاثات حرارية ضارة بالبيئة.

وأضاف الهاملي أن التوجه نحو تبني التكنولوجيا الخضراء يحظى بإقبال لافت من قبل المؤسسات والشركات في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام خلال السنوات القليلة الماضية، ويتماشى مشروع شركة هيليوس الذي يضع سلامة البيئة في المقام الأول مع هذا التوجه.

وأكد التزام "موانئ أبوظبي" بدعم نمو ونجاح أعمال متعامليها وتقديم سبل المساعدة كافة للمصنعين، والمبادرات التي ترسخ الاستدامة البيئية في القطاع الصناعي وتسريع عملية التحول إلى تبني تكنولوجيا الطاقة الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سيد: الحفاظ على البيئة مسؤولية مشتركة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "هيليوس للصناعة" م. ك. سيد إن الحفاظ على البيئة مسؤولية مشتركة، مؤكداً التزام الشركة بتأدية دور ريادي في الدفع بجهود الاستثمار والتنمية لإنتاج طاقة مستدامة ونظيفة للمستقبل في دولة الإمارات.

 وأضاف سيد أن الشركة تسعى دوماً إلى تطوير عملياتها وآليات أعمالها لدعم المجتمع وحماية البيئة ودعم الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية كافة، من أجل كوكب أنظف وغد أفضل للبشرية جمعاء، معتبراً أن المشروع الجديد في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي يشكّل مثالاً حياً لرؤية الشركة في دفع عملية التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال تبني الابتكار.