كونسورتيوم يعمل على تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

  • 2021-05-18
  • 10:41

كونسورتيوم يعمل على تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

يعمل كونسورتيوم يضم عدداً من الشركات النفطية على تطوير مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان لإنتاج ملايين الأطنان من الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون سنوياً.

ويضم الكونسورتيوم كلاً من شركة النفط العمانية المملوكة للدولة "أوكيو" وشركة "إنتركونتننتال إنرجي" لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في هونغ كونغ وشركة "إنرتك" لاستثمار وتطوير الطاقة النظيفة والمملوكة من "الهيئة العامة للاستثمار الكويتية".

وسيتألف المشروع بعد أن يبلغ كامل طاقته من 25 جيغاواط من الطاقة الشمسية المتجددة وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين، وسيساعد على إحداث تحوّل لقاعدة المهارات والخبرات الفنية في مجال الطاقة المتجددة في سلطنة عمان مما يوفر عدداً كبيراً من الوظائف المرتفعة القيمة مع تشييد موقعه وتشغيله.

وتسعى دول الخليج المنتجة للنفط إلى تنويع مصادر اقتصاداتها من خلال استحداث قطاعات ومصادر إيرادات جديدة، حيث تعتزم أبوظبي إنتاج وتصدير الهيدروجين كوقود، وتعمل السعودية على مشروع هيدروجين بقيمة 5 مليارات دولار في منطقة "نيوم" ذات التقنية العالية.

تجدر الإشارة إلى أن الهيدروجين الأخضر الذي ينتج عن طريق تحليل الماء إلى عنصرين باستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، يعتبر وقود المستقبل لتقليل انبعاثات الكربون التي تنجم عن الوقود الأحفوري.