مصر: خطة لتوسيع الجزء الجنوبي من الممر الذي علقت فيه "إيفرجيفن" في قناة السويس

  • 2021-05-11
  • 13:50

مصر: خطة لتوسيع الجزء الجنوبي من الممر الذي علقت فيه "إيفرجيفن" في قناة السويس

كشف رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع عن خطة لتوسيع وتعميق الجزء الجنوبي من الممر المائي الذي علقت فيه سفينة الحاويات البنمية "إيفرجيفن" خلال آذار/مارس الماضي، موضحاً أن الخطة تشمل توسيع الممر عند الكيلو 132 حتى 162 من القناة.

وأشار ربيع في كلمة خلال افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لعدد من المشاريع التنموية في الهيئة إلى أن قناة السويس حققت ارتفاعاً غير مسبوق في العائدات والأعداد والحمولات خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، لافتاً النظر إلى أن الإيرادات بلغت 551 مليون دولار بزيادة 15 في المئة بالمقارنة مع 476 مليون دولار على أساس سنوي.

وأضاف ربيع أن القناة سجّلت عبور 1814 سفينة خلال شهر نيسان/أبريل الماضي وبزيادة 4.8 في المئة بالمقارنة مع عبور 1731 سفينة على أساس سنوي، مشيراً إلى أن الحمولات العابرة بلغت 110 ملايين طناً بزيادة بلغت 8 في المئة بالمقارنة مع 108 ملايين طن على أساس سنوي.

وأكد أن القناة واجهت أخطر التحديات في تاريخها خلال آذار/مارس الماضي مع جنوح السفينة البنمية "إيفرجيفن"، موضحاً أن قناة السويس استطاعت مواجهة التحدي ونجحت في تعويم تلك السفينة وإعادة افتتاح الملاحة أمام العالم في وقت قياسي، وذلك بعد توقف 400 سفينة خارج المجرى الملاحي.

وقال إن جائحة كورونا لم تعطّل القناة عن حركة التجارة العالمية على الرغم من تأثيرها الواضح على الكثير من حركات التجارة في العالم خلال العام الماضي، معتبراً أن الجائحة لم تؤثّر على القناة إلا في أضيق الحدود، نظراً الى انها تمثل أهم مصادر الدخل القومي المصري، وتمثل 10 في المئة من حركة التجارة العالمية، وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوجيهاته لعدم توقف العمل بها وزيادة عمليات التكريك إلى جانب برامج التحديث.