"النقد الدولي" يقرّ خطة تمويل لمساعدة السودان على تخفيف ديونه

  • 2021-05-11
  • 10:00

"النقد الدولي" يقرّ خطة تمويل لمساعدة السودان على تخفيف ديونه

أعلنت مديرة "صندوق النقد الدولي" كريستالينا جورجيفا أن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على خطة تمويل من شأنها أن تساعد في تخفيف الديون المستحقة على السودان، مشيرةً إلى أن ذلك يمثّل خطوة حاسمة في مساعدة الخرطوم على الدفع بعملية تطبيع علاقاتها مع المجتمع الدولي.

وفي حين لم تحدد جورجيفا قيمة التمويل، أوضحت أن الخطة تعتمد على جهد واسع للدول الأعضاء في الصندوق تشمل تقديم هبات نقدية ومساهمات من الموارد الداخلية للصندوق.

وشدّدت على أنّ تخفيف عبء الديون عن السودان هو أولوية بالنسبة الى صندوق النقد الدولي، موضحةً أن تخفيف الديون سيبدأ إقراره بمجرّد أن يتعهّد الأعضاء بدفع الالتزامات المالية اللازمة وبشرط أن تواصل السلطات جهودها الإصلاحية وتفي بالمتطلّبات الأخرى المنصوص عليها في المبادرة المعزّزة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

ولفتت النظر إلى أن من شأن خطة التمويل أن تساعد السودان على تحرير موارد مالية جديدة كبيرة تتدفق لخزينتها، لتلبية احتياجات التنمية والحدّ من الفقر.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد أعلنا في نهاية آذار/مارس الماضي أن ديون السودان بلغت نحو 49.8 مليار دولار في نهاية العام 2019، ووافقا على أهلية السودان للحصول على تخفيف لأعباء الديون من خلال "المبادرة المعزّزة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

وتجدر الإشارة إلى أن السودان كان قد استعاد بشكل تدريجي نسق العمليات المالية الدولية والتحويلات النقدية العابرة للحدود، بعد رفع اسمه من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" الأميركية خلال نهاية العام الماضي.

وتسعى الخرطوم لإعفائها من ديون خارجية بقيمة 58 مليار دولار مستحقة لمؤسسات مالية دولية، ودائنين ثنائيين رسميين ودائنين تجاريين.