منصّة "استثمر في دبي" تسجّل نمواً قوياً منذ انطلاقتها

  • 2021-05-11
  • 12:06

منصّة "استثمر في دبي" تسجّل نمواً قوياً منذ انطلاقتها

سجلّت منصّة "استثمر في دبي" الموحّدة لتأسيس الأعمال التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في شباط/فبراير الماضي، نمواً قوياً وذلك تأكيداً لمكانة إمارة دبي كوجهة عالمية للاستثمار، بما تقدّمه المنصة من تجربة مهمة لمزاولة الأعمال بنمط ينسجم مع أسلوب دبي الذكي، ومنحها المستثمرين فرصة الحصول على رخص تجارية وبدء الأعمال خلال دقائق.

وتسهم المنصة في توحيد وتسهيل إجراءات رحلة المتعامل وتسريعها بما يخدم المستثمرين ورواد الأعمال، حيث يقوم فريق العمل بالتطوير الدائم في تجربة المتعامل والعمل على التحسينات الضرورية في مسارات الخدمات.

كما توفّر المنصة خدمات التراخيص التجارية والحصول على المتطلبات والموافقات الحكومية كافة لأكثر من 15 جهة في منصة مركزية من دون مراجعة أي مركز خدمة، بالإضافة إلى توفير مجموعة من الباقات والخدمات ذات القيمة المضافة لتسهيل البدء في المشروع التجاري.

القمزي: المنصة تغطي دورة الأعمال بكامل مراحلها

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ "اقتصادية دبي" سامي القمزي إن المنصة تغطّي دورة الأعمال بكامل مراحلها، بدءاً من البحث عن الفرصة المناسبة، وتسجيل الاسم التجاري، والحصول على الموافقة الأوليّة لإصدار الترخيص ومتطلبات الجهات الحكومية المتعلقة بها، وانتهاءً بالحصول على الرخصة التجارية.

وأضاف القمزي أن إجمالي معاملات التسجيل والترخيص التجاري في المنصة وصل إلى 5747 معاملة، وتم إصدار 3464 رخصة تجارية، في حين سجلت عملية حجز الأسماء التجارية 1448 إجراء وبلغ عدد الموافقات المبدئية 830 موافقة، و275 موافقة بدء أعمال، وذلك منذ إطلاق المنصة في بداية شهر شباط/فبراير الماضي وحتى اليوم، لافتاً النظر إلى أنه تم ترخيص 485 نشاطاً متنوعاً للرخص في المنصة، ويضم أعلى 15 نشاطاً إصداراً، والذي يمثل 46 في المئة من إجمالي الأنشطة المرخصة، ومنها خدمات إدارة المشاريع، الأعمال الفنية وصيانتها، مجمع للتعامل الإلكتروني، خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

السويدي: وزارة الموارد البشرية ساهمت في تقديم وظائف لجميع الرخص الصادرة عن المنصة

من جهته، قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية الإماراتية سيف أحمد السويدي إن الوزارة ساهمت في تقديم وظائف لجميع الرخص الصادرة على منصة "استثمر في دبي" بشكل تلقائي حيث تم تخصيص 5 موظفين للرخص الغذائية و3 موظفين  لباقي الرخص.

وأضاف السويدي أن آخر البيانات أشارت إلى استحداث 9181 وظيفة للرخص التي تم إصدارها بالاستناد الى الربط مع وزارة المواد البشرية والتوطين، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لمد شراكاتها مع جميع الجهات المحلية ومنح صلاحية تحديد العدد مستقبلاً لها لتسهيل إجراءات بدء ممارسة الأعمال ورفع تنافسية دولة الإمارات.

الهاجري: المنصة تشمل جميع أنواع أنشطة بلدية دبي

أما المدير العام لبلدية دبي داود الهاجري فقال إن المنصة تشمل جميع أنواع أنشطة بلدية دبي خصوصاً الأنشطة الغذائية التي تم تبسيط إجراءات استخراج التراخيص واختصار رحلة المتعامل والحصول على الموافقة بشكل تلقائي من خلال المنصة.

المري: المنصة جذبت 3746 مستثمراً أجنبياً

من جهته، قال المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي محمد أحمد المري إن آخر الاحصاءات كشفت أن منصة "استثمر في دبي" أسهمت في جذب 3746 مستثمراً يمثلون 77 جنسية مختلفة، في حين شكلت 10 جنسيات ما يعادل 90 في المئة من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب ومنهم من الجنسية البريطانية، والروسية، والفرنسية، والأردنية، والمصرية، والهندية، والباكستانية، والفيليبينية.

وأوضح المري أن المتوسط العمري للمستثمرين بلغ 37 عاماً فيما جاء أكبر تمركز للمستثمرين في الفئة العمرية من 26 إلى 35 سنة بنسبة 37 في المئة تلتها الفئة العمرية 36-45 بنسبة 35 في المئة، مشيراً إلى العمل أيضاً من خلال المنصة على التأكد من صحة بيانات المتعاملين المسجلين بها.

آل ناصر: المنصة ستضم خدمات إضافية عدة للرخص التجارية

من ناحيته، قال مساعد المدير العام لـ "دبي الذكية" يونس آل ناصر إن فريق المنصة يعمل على الخطة المستقبلية للخدمات فيها وتقديم خدمات للمرحلة الثانية والتي سوق يتم تطبيقها في العام 2021، موضحاً أنها ستضم خدمات إضافية عدة للرخص التجارية منها جميع التعديلات على التراخيص، وفتح الحسابات البنكية لبنوك أخرى، وإصدار فروع الشركات، وتجديد الرخص التجارية، وفتح الملف المروري للمركبات، مشيراً إلى أنه تم فتح 87 حساباً مصرفياً فورياً من "بنك الإمارات دبي الوطني" عبر المنصة.

وأضاف آل ناصر أن المنصة تمكّن المستثمرين من الحصول على الرؤى والأفكار حول الفرص الاستثمارية وتوقعات القطاعات التنموية، والتعرف على خطوات تأسيس الأعمال في دبي كافة، بالإضافة إلى الخيارات المتاحة للاستثمار في المناطق التجارية بالمدينة وفي المناطق الحرة، فضلاً عن معلومات بخصوص خريطة الأعمال في دبي، والقطاعات الاقتصادية الحيوية وتكاليف احتضان الأعمال التجارية وإحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر وغيرها.