العراق: إقرار الخطة الاستثمارية لـ"غاز البصرة" بـ 3 مليارات دولار

  • 2021-05-03
  • 10:53

العراق: إقرار الخطة الاستثمارية لـ"غاز البصرة" بـ 3 مليارات دولار

أقرّت وزارة النفط العراقية الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة "غاز البصرة" لفترة 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل الى 3 مليارات دولار.

عبد الجبار: نسعى للوصول إلى 1400 مليون متر مكعّب عبر هذا الاستثمار

وفي هذا السياق، قال وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار إن الاستثمار في الشركة يهدف إلى زيادة بنسبة 40 في المئة من الطاقة الإنتاجية للغاز، موضحاً إلى أن خطة الاستثمار ستكون على مدى 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل الى 3 مليارات دولار، لافتاً النظر الى أن الوزارة تسعى للوصول إلى 1400 مليون متر مكعب من الغاز عبر هذا الاستثمار.

وأكد عبد الجبار في مؤتمر صحافي أن مشاريع استثمار الغاز مهمة للصناعات الاخرى خصوصاً أن هناك التزاماً حكومياً لتأمين كل مستحقات شركة "غاز البصرة"، مؤكداً أن هناك مشاريع أخرى في الناصرية وميسان والمنصورية وعكاز، متوقعاً أن تبلغ تكلفة تطوير حقل المنصورية للغاز على الساحل قرب الحدود مع إيران 2.1 مليار دولار.

وكشف أن هناك نقاشاً فنياً حول استثمار حقل عكاز من قبل شركات أميركية وأجنبية، بالإضافة إلى أن بلاده تجري مناقشات في شأن شراء أسهم "إكسون موبيل" في حقل غرب القرنة 1 في جنوب البلاد.

وأوضح أن الهدف من الاستثمارات الوصول إلى إنتاج 400 الف مقمق، لافتاً النظر الى ان الوضع الحالي لشركة "غاز البصرة" ممتاز، آملاً من الشركاء أن يبذلوا جهوداً اكبر لتوسيع هذا الاستثمار وهنالك التزام حكومي بتوفير المستحقات.

وذكر أنه لا يتوقع أن تقل أسعار النفط عن 65 دولاراً للبرميل، مشدداً على أن تراجع أسعار النفط يجب ألا يكون مبعث قلق بعد تخفيف "أوبك+" لقيود الإنتاج اعتباراً من أيار/مايو الحالي.