"آي بي آر" تطلب التحكيم في قضية إلغاء "دانة غاز" بيع أصولها في مصر

  • 2021-04-28
  • 11:40

"آي بي آر" تطلب التحكيم في قضية إلغاء "دانة غاز" بيع أصولها في مصر

كشفت شركة "دانة غاز" الإماراتية أن شركة "آي بي آر الوسطاني للبترول" التابعة لشركة "آي بي آر للطاقة" قد قدّمت طلباً للتحكيم تنازع بموجبه في حق شركة "دانة غاز مصر" بإلغاء اتفاقية بيع أصولها للنفط والغاز في مصر.

وأكدت الشركة في بيان صحة موقفها القانوني وحقّها في إنهاء اتفاقية البيع والشراء، مشيرة إلى أنها ستدافع عن نفسها في إجراءات التحكيم.

"دانة غاز" تتراجع عن بيع أصولها في مصر

وكانت "دانة غاز" قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن تراجعها عن بيع أصولها البرية في مصر والتي تم الإعلان عنها سابقاً في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2020، مشيرةً إلى أنه ومع تعذّر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضي الطرفين وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام الاتفاقية في 14 نيسان/أبريل الحالي، قرّر مجلس إدارة الشركة مواصلة الاحتفاظ بأصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي ذي الإمكانات الواعدة.

وأضافت الشركة في بيان أنه بحسب متطلبات الإفصاح الخاصة بسوق أبوظبي، يجب عليها الإفصاح عن الأثر المالي للعدول عن هذه الاتفاقية، لافتة النظر إلى أنها وبينما تقوم بتقييم أثر إنهاء اتفاقية البيع بالتفصيل، توقّعت أن يكون هناك أثر إيجابي على أرباحها ومركزها المالي، وتحسّن في تدفقاتها النقدية في السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن هذا الأثر الإيجابي يأتي نتيجةً لتغيرات الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة.

ألمان وارد: قررنا تنفيذ حقنا في إنهاء اتفاقية البيع بعد ثبوت وجود صعوبات بين الطرفين

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"دانة غاز" باتريك ألمان وارد إنه "لطالما كانت "دانة غاز" ملتزمة بإتمام صفقة البيع، ولكن ثبت وجود صعوبات بين الطرفين لاستيفاء الشروط المسبقة لإتمام اتفاقية البيع".

وأضاف ألمان وارد أنه عقب انتهاء الموعد المحدد للوفاء بهذه الشروط، وبعد إيلاء الاهتمام الواجب والتمعّن، قررت الشركة تنفيذ حقّها في إنهاء اتفاقية البيع وفقاً للشروط والأحكام التي تتضمنها هذه الاتفاقية.