"إينوك" و"روتاري العربية" تستكملان مشروعهما في مجال التخزين في السعودية

  • 2021-04-22
  • 09:59

"إينوك" و"روتاري العربية" تستكملان مشروعهما في مجال التخزين في السعودية

أعلنت مجموعة "بترول الإمارات الوطنية" (إينوك) وشركة "روتاري العربية" المتخصصة في مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات في السعودية عن استكمال مشروعهما المشترك لتشييد البنية التحتية اللازمة من خطوط الأنابيب ومنشآت التخزين لنقل وتخزين البتروكيماويات في المنطقة الغربية بالمملكة.

ويشمل مشروع تطوير البنية التحتية شركة "هورايزون للتخزين المحدودة"، ذراع منشآت التخزين التابعة لـ"إينوك" و"روتاري العربية"، والمقاول الرئيسي للمشروع تشييد 4 أنابيب نقل جديدة من مصنع "الفارابي للبتروكيماويات" في ينبع إلى منشآت التخزين التابعة لـ"الشركة العربية للصهاريج المحدودة" بالإضافة إلى خطوط ضخ وخطوط تصدير، كما يضم المشروع منشآت مؤتمتة بأحدث التقنيات لتتماشى مع رؤية "هورايزون للتخزين المحدودة". وتشكّل منتجات "ألكيل البنزين الخطي" و"البارافين العادي" نسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70 في المئة من إنتاج منشأة ينبع بينما تشكّل المشتقات الأخرى النسبة المتبقية التي تتراوح ما بين 30 و40 في المئة.

وبموجب التعاون بين الطرفين، تم تجديد 4 صهاريج من أصل 26 صهريج تخزين تمتلكها "الشركة العربية للصهاريج المحدودة" حيث وصلت السعة التخزينية للصهاريج إلى 288 ألفاً و100 متر مكعب لتخزين منتجات البترول والكيماويات، بالإضافة إلى إنشاء خطي أنابيب من محطة "الشركة العربية للصهاريج المحدودة" إلى الرصيف 21 في ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع.

الفلاسي: قطاع الصناعات الكيماوية في دول الخليج يشهد تركيزاً على البتروكيماويات

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إينوك" سيف حميد الفلاسي إن قطاع الصناعات الكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي يشهد تركيزاً متزايداً على البتروكيماويات التي تشكّل 72 في المئة من الإنتاج الإجمالي، مشيراً إلى أن السعودية تعدّ المنتج الأبرز للمواد الكيماوية في المنطقة حيث تسهم بنسبة تصل إلى 68.2 في المئة من إجمالي الإنتاج.

وأضاف الفلاسي أن توسيع عمليات "إينوك" في المملكة يأتي تزامناً مع استعداد قطاع البتروكيماويات الإقليمي لرفع طاقته الإنتاجية المخصصة لأغراض التصدير بنسبة 7.6 في المئة، لافتاً النظر إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة "روتاري العربية" تهدف إلى تعزيز قدرات النقل مع خطط النمو الإقليمية التي تنتهجها "إينوك" لتوسيع حضورها في مجال التخزين والمساهمة في النمو الشامل لقطاع الطاقة في المملكة.