"أكوا باور": مليار دولار لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة في أوزبكستان

  • 2021-04-02
  • 11:33

"أكوا باور": مليار دولار لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة في أوزبكستان

حصلت "أكوا باور" على تمويل لتطوير وبناء وتشغيل محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 ميغاواط في جمهورية أوزبكستان.

 

7 مقرضين دوليين

وسيقدم ائتلاف مكون من 7 مقرضين دوليين قرضاً أولياً بقيمة 750 مليون دولار للمشروع الذي تصل قيمته الإجمالية إلى مليار دولار. وساعدت الكيانات الرئيسية المفوضة التي تضم كلاً من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، و"مؤسسة الاستثمار الألمانية"، و"ستاندرد تشارترد"، و"ناتيكسيس"، و"سوسيته جنرال"، و"صندوق أوبك للتنمية الدولية"، و"بنك الصين"، في هيكلة تمويل الدين للمشروع، وتقدم المصارف التجارية التمويل على أساس تغطية الأربع نقاط من قبل الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

وسيوفر المشروع طاقة غاز أكثر كفاءة وأعلى تنافسية من حيث التكلفة، ويمكن استخدامها في مختلف الصناعات في أوزبكستان، ومن المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتمال بنائه نحو 15 في المئة من حجم الطلب على الطاقة في أوزبكستان، كما يستحوذ على 8 في المئة من إجمالي قدرة الطاقة المركبة.

يستخدم هيكل التصميم والتشغيل والمراقبة المباشرة للمشروع أحدث التقنيات، صممها خبراء عالميون لضمان دعم عمليات إنتاج الطاقة على مدار الساعة، وبهدف ضمان التدفق السلس للطاقة إلى شبكة الطاقة الوطنية في أوزبكستان، وذلك عبر محطة التحويل المعزولة هوائياً، مع خفض 2.2 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

 

أهمية الصفقة

وقال الرئيس التنفيذي بادي بادماناثان إن النجاح في إنجاز الإغلاق المالي لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات، دلالة على الرغبة المستمرة في إقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستثمارات الخضراء، مشيراً إلى أن هذه الخطة التمويلية تعكس ما تتمتع به "أكوا باور" من ثقة ومصداقية لدى المجتمع المالي العالمي. 

وأضاف أنه يمكن النظر إلى هذا المشروع على أنه نموذج آخر يجسد التزام الشركة إزاء التعاون مع الحكومات في جميع أنحاء العالم، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه بأسعار معقولة. ونعرب اليوم عن بالغ اعتزازنا بدعم جهود التخلص من الكربون في أوزبكستان ودعم رحلتها نحو إحراز التحول في قطاع الطاقة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإدارة محفظة الاستثمارات والرئيس المكلف للاستثمار راجيت ناندا، إنه وفي ظل المناخ الاقتصادي الكلي السائد، من شأن هذا التحويل أن يعزز قدرات الشركة الهيكلية الراسخة ومرونة الشراكات الطويلة الأمد، وأوضح أن من شأن الحصول على التمويل أن يدعم جهود جمهورية أوزبكستان في توفير حلول الطاقة الفعالة من حيث التكلفة لسكانها.

 

نمو سريع

يشار إلى أن "أكوا باور" تمكّنت منذ تأسيسها في العام 2004 من تحقيق نمو سريع محلياً ودولياً بما ينسجم مع هدفها المتمثل في توفير الكهرباء والمياه المحلاة بطريقة موثوقة ومسؤولة لدعم التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي للدول التي تعمل بها. وتنطلق الشركة برؤية طموحة لتطوير أسواقها في المزيد من الدول من خلال توسعها الجغرافي والاستفادة بشكل استراتيجي من نشاطاتها وعملياتها ومعرفتها التقنية وحلولها المبتكرة الكاملة لتقديم تعريفات جذابة.