البحرين: 1.9 مليار دولار التداولات العقارية وانتعاش القطاع رغم الجائحة

  • 2021-03-31
  • 10:54

البحرين: 1.9 مليار دولار التداولات العقارية وانتعاش القطاع رغم الجائحة

مجلس التنمية الاقتصادية انتعاش القطاع يعكس نجاح المبادرات المطروحة

شهد القطاع العقاري في البحرين انتعاشاً واضحاً في ظل طرح الخطة الوطنية الجديدة للقطاع والتي شملت عدداً من المبادرات لتنشيط النمو في القطاع. وتتجه السوق العقارية في البحرين نحو المزيد من النمو الذي تحقق في الأشهر الماضية رغم تأثيرات جائحة "كوفيد-19".

نمو 14 و20 في المئة في آخر ربعين

وسجلت الصفقات العقارية نمواً بنحو 14 في المئة و20 في المئة في الربعين الثالث والرابع على التوالي من العام الماضي، فيما بلغ إجمالي قيمة العمليات والأنشطة العقارية في البحرين نحو 1.9 مليار دولار على مدى العام 2020. 
وتهدف الخطة الوطنية لتنظيم القطاع العقاري 2021 – 2024 التي جرى إصدارها مؤخراً إلى زيادة مساهمة القطاع في الاقتصاد ضمن الجهود المستمرة التي تقودها البحرين في تحقيق التنويع الاقتصادي. وتتضمن الخطة 4 مبادرات و17 مشروعاً تشمل القوانين والتشريعات، والخطط البعيدة المدى، والمبادرات التنظيمية لتطوير القطاع العقاري.

ومن شأن المشاريع العقارية الكبرى في المملكة التي تزيد قيمتها على 12 مليار دولار بما في ذلك "إيغل هيلز" و"مراسي البحرين" و"ديار المحرق" و"دلمونيا" و"خليج البحرين" أن تزيد من وتيرة النمو والازدهار، إذ تعدّ البحرين سوقاً متنوعة، وتتيح الاستثمار في مجموعة مختلفة من العقارات التي تركز على تلبية الطلب العقاري المتزايد في البحرين وكذلك القادم من المنطقة لمنتجات عقارية تلبي احتياجات الحياة والعمل والاستجمام.

علي المديفع: انتعاش القطاع العقاري في المملكة يعكس فاعلية المبادرات والمشاريع المطروحة لتحقيق النمو

 

 وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للاستثمارات في مجلس التنمية الاقتصادية علي المديفع إن انتعاش القطاع العقاري في المملكة يعكس فاعلية المبادرات والمشاريع المطروحة لتحقيق النمو فيها، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تنفيذ مشاريع عدة مميزة ضمن خطة لتطوير البنية التحتية. 

وأضاف أن من شأن هذه المشاريع أن تدفع عجلة النمو الاقتصادي، وتشكل عامل داعم للنمو على مستوى القطاع. 

التحول الرقمي

وتسعى وزارة الإسكان في البحرين إلى اعتماد التحول الرقمي في خدماتها بهدف تطوير وتحسين ما تقدمه من خدمات بالإضافة إلى ما تمّ إنجازه من إنشاء 30 ألف وحدة سكنية خلال الخمسة أعوام الماضية، وقد أتمّت الوزارة 45 ألف عملية الكترونية عبر الانترنت في العام 2020، وهو ما نتج عنه تخفيض بنحو 75 في المئة في التزاحم نحو التقدم لطلب الخدمات الإسكانية.