"المالية الإماراتية": تحديث نظام رد الإيراد الإلكتروني لرسوم الخدمات والمعاملات

  • 2021-03-29
  • 10:45

"المالية الإماراتية": تحديث نظام رد الإيراد الإلكتروني لرسوم الخدمات والمعاملات

أطلقت وزارة المالية الاماراتية النسخة المحدثة من نظام رد الإيراد الإلكتروني لرسوم الخدمات والمعاملات لدى الجهات الاتحادية، وتوفر النسخة الحديثة مزايا جديدة لتسهيل وتسريع إجراءات رد رسوم الخدمات للمتعاملين في الوزارات الاتحادية كافة.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية سعيد راشد اليتيم إن إطلاق النسخة المحدثة من النظام يأتي بهدف توفير خدمات مالية شاملة ومتكاملة تعزز رضا المتعاملين وريادة النظام المالي في الدولة على المستويين الإقليمي والدولي، بما يدعم موقع الدولة على مؤشرات التنافسية العالمية.

وأوضح أن الوزارة اتخذت خلال السنوات الماضية خطوات استباقية عدة لمواكبة الثورة الرقمية وتبني الذكاء الاصطناعي لتطوير خدماتها للمتعاملين كافة في القطاعين الخاص والحكومي من خلال اعتماد الخدمات والتطبيقات الذكية، وذلك بما يتماشى مع مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 وتحقيقاً لأهداف مئوية الإمارات 2071.

وأضاف أن الخطوات الاستباقية المتخذة أثبتت فعاليتها في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم والتي فرضت على معظم الشركات والهيئات والمؤسسات العمل عن بُعد وأيضاً توفير الخدمات كافة بشكل رقمي كامل، مشيراً إلى أن الوزارة تفوقت في تقديم خدماتها لعملائها كافة من الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية عبر تطبيقها الذكي والموقع الإلكتروني بنسبة 100 في المئة ومن دون الحاجة لمغادرة منازلهم أو مكاتبهم، وبما يضمن صحتهم وسلامتهم.

النسخة المحدثة 

وتوفر النسخة المحدثة من نظام رد الإيراد الإلكتروني للعملاء خاصية الدخول المؤمن الموحد من موقع وزارة المالية والذي يتيح للمتعامل تسجيل الدخول للخدمة من موقع وزارة المالية أو عبر الهوية الرقمية (UAE PASS)، وخاصية "إدارة المنازعات" وهي التي تمكن المتعامل من مراجعة حالة طلبه وفقاً لرقم الطلب عند الانتهاء من تقديمه، كما توفر لأصحاب الهمم خاصية قراءة النصوص آلياً وذلك تماشياً مع معايير جودة الخدمات الحكومية الإلكترونية الذكية. ويستطيع النظام وبمجرد ادخال رقم الإيصال التعرف آلياً على اسم الجهة وتفاصيل المبلغ المراد استرداده من دون حاجة المتعامل لكتابة تفاصيل الإيصال.

آلية العمل 

ويمكن الآن لمتعاملي الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ومختلف الوزارات الاتحادية التقديم عبر نظام رد الإيراد الإلكتروني لطلب استرداد رسوم المعاملات التي تم دفعها بواسطة منظومة الدرهم الإلكتروني سواء من خلال بطاقة الدرهم الإلكتروني أو بطاقات أخرى من خلال المنظومة، فيما سيتم في وقت لاحق إتاحة خدمة رد الإيرادات المستحقة للمتعاملين عن طريق تطبيق الهاتف الذكي. 

نمو متسارع 

ويشار إلى أن عدد المتعاملين المستخدمين للنظام كان قد بلغ 428 متعاملاً في العام 2018، و2962 متعاملاً في العام 2019، فيما وصل عدد المتعاملين إلى 5604 في العام 2020، وذلك خلال فترة انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19) مما يعد مؤشراً إيجابياً بارتفاع نسبة استخدام النظام نظراً الى سهولة وسلاسة الإجراءات الإلكترونية لاسترجاع الرسوم المستحقة للمتعاملين.