الامارات: استثمار 10 مليارات دولار في إندونيسيا

  • 2021-03-23
  • 07:00

الامارات: استثمار 10 مليارات دولار في إندونيسيا

تتجه دولة الامارات لاستثمار نحو 10 مليارات دولار في إندونيسيا، على أن يتم ترجمة هذه الاستثمارات من خلال أجهزتها وأدواتها الاستثمارية الحكومية والخاصة، وذلك بالتعاون مع هيئة الاستثمار الإندونيسية التي تعد الصندوق السيادي الإندونيسي. وتعدّ هذه الخطوة جزءاً من التوجهات الاستثمارية الخارجية للإمارات والتي تشمل دولاً عدة في أفريقيا وآسيا. 
 

قطاعات استراتيجية 

وستركز الاستثمارات على قطاعات استراتيجية في إندونيسيا، تشمل البنية التحتية والطرق والموانئ والسياحة والزراعة وغيرها من القطاعات الحيوية الواعدة التي تحظى بآفاق وإمكانات كبيرة للنمو والمساهمة في تعزيز النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي في إندونيسيا.

بيئة مشجّعة 

وتأتي الخطوة الإماراتية في ظل خطوات عدة اتخذتها الحكومة الاندونيسية على طريق تعزيز بيئة الأعمال بهدف استقطاب استثمارات جديدة، كان من بينها تأسيس هيئة الاستثمار الإندونيسية الهادفة لخلق فرص عمل جديدة وإطلاق مشاريع استثمارية. 
  
يذكر أن رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو كان قد أعلن خلال شهر شباط/فبراير 2021 عن تعيين أعضاء المجلس الرقابي والتنفيذي لهيئة الاستثمار الإندونيسية التي تم تشكيلها بموجب القانون الشامل لخلق فرص العمل والذي تمت إجازته في أكتوبر 2020.
وتعد الهيئة نقطة تحول في حوكمة وتطوير المنظومة الاستثمارية في إندونيسيا.
ويهدف الصندوق السيادي الإندونيسي إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية تدعم التنمية الوطنية في إندونيسيا من بينها تطوير البنية التحتية وتشييد العاصمة الجديدة في كالمنتان.

علاقات وطيدة 

ويرتبط البلدان بعلاقات وثيقة مرت بمحطات عدة على مدى السنوات الماضية وشهدت تنظيم نشاطات مشتركة كان آخرها "فعالية الأسبوع الإماراتي الإندونيسي لعام 2021" والذي جرى خلاله توقيع اتفاقات عدة للتعاون في مجالات الموانئ، والخدمات اللوجيستية، والصناعات الاستراتيجية والدفاعية، والطاقة، والسياحة، والاقتصاد الإبداعي ومزارع المنغروف. وعلى صعيد العلاقات التجارية والاقتصادية، فقد شهدت العلاقات بين البلدين تنامياً ملحوظاً؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإندونيسيا نحو 3.7 مليارات دولار.